+ A
A -
سعيد حبيب

نقلت نشرة التحالف العالمي للمراكز المالية العالمية عن هانك جان هوغيندورن الرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المالية في مركز قطر للمال قوله أن المركز يعكف حاليا على وضع إطار عمل للأصول الرقمية ومن المتوقع إنجازه وإصداره في الربع الأخير من العام الجاري.

وفي اكتوبر 2023 أصدرت هيئة تنظيم مركز قطر للمال وهيئة مركز قطر للمال ورقة استشارية مشتركة وقد استمرت الإستشارات حتى 2 يناير 2024 واستهدفت الورقة الاستشارية استطلاع المرئيات العامة بشأن إطار عمل الأصول الرقمية المقترح في مركز قطر للمال.

حيث تقرّر إعداد إطار العمل المقترح على عدّة مراحل، وتمثلت المرحلة الأولى في إعداد التشريعات الخاصة بالاستثمار الرقمي في مركز قطر للمال، أما المراحل التالية فتركّز على بناء إطار عمل رقابي مفصّل لأنشطة ومنتجات محددة.

وحرصاً على تنفيذ إطار العمل المقترح، أنجزت هيئة التنظيم ومركز قطر للمال مجموعة من مشاريع الأدوات التشريعية اللازمة لتحقيق الأهداف المقرّرة. وتشمل التشريعات المقترحة ما يلي: قواعد الاستثمار الرقمي لعام 2023 والتي تنص بشكل أساسي على كيفية معالجة الاستثمار الرقمي المندرج في إطار “المنتجات المحددة” وفقاً للتعريف الوارد في أنظمة الخدمات المالية المطبّقة في مركز قطر للمال. فتنصّ هذه القواعد على تحديد النشاط المنفذ من أي شخص والمتعلّق بالاستثمارات الرقمية على أنه من الأنشطة الخاضعة للتنظيم. وعليه، يتوجب على هذا الشخص الحصول على التصريح اللازم من هيئة التنظيم لتنفيذ هذا النشاط وبالتالي الخضوع لإجراءات الإشراف المتّبعة.

وتشمل القواعد المقترحة التعديلات على ستّ مجموعات من القواعد الرقابية الناتجة عن تقديم الاستثمار الرقمي أما الأنظمة والقواعد الصادرة عن هيئة مركز قطر للمال للأصول الرقمية فتنشئ مفهوم الأصول الرقمية وتحدّد الأصول الرقمية المسموح بها. وتشمل الأنظمة أيضاً الأحكام المتعلقة بنقل الأصول الرقمية، وملكيتها، والحقوق المرتبطة بها في مختلف التعاريف الخاصة بأنواع مزودي خدمات الأصول الرقمية التي ستخضع لإطار عمل الترخيص المقترح في مركز قطر للمال.

وتهدف القواعد المقترحة إلى تعديل قواعد هيئة مركز قطر للمال وقواعد الأنشطة غير المنظمة وتنشئ إطار عمل تشريعي لترخيص مزودي خدمات الأصول الرقمية، ويشمل ذلك قواعد الممارسات لمزودي خدمات الأصول الرقمية، وبيان الأنشطة التي يمكن تنفيذها في مركز قطر للمال في ما يتعلق بالاستثمار الرقمي.

وفي نهاية مايو الماضي وقعت جمعية هاشغراف السويسرية شراكة استراتيجية مع مركز قطر للمال لإطلاق استوديو الإستثمار في مشاريع الأصول الرقمية، وهو بمثابة منصة رقمية تهدف إلى دعم وتمكين شركات إدارة المحافظ القطرية والدولية من تطوير حلول مبتكرة للتمويل المتنوع المتوافق مع الأنظمة، والأصول الرقمية في شبكة السجلات الموزعة العامة «هيديرا». ويركز استوديو مشاريع الأصول الرقمية الذي تبلغ قيمته 50 مليون دولار أميركي على الاستثمار في الشركات الناشئة والمشاريع التي تدعمها منصة «هيديرا» والتي تُعنى بحلول الجيل الثالث للإنترنت والتمويل المتنوع المتوافق مع الأنظمة. ويمتد البرنامج على مدى السنوات الخمس من 2024 وحتى 2028 حيث ستساهم جمعية هاشغراف فيه بنسبة 20 % ما يوازي 10 ملايين دولار وتركز هذه الشراكة على تطوير حلول ترميز الأصول المالية الحقيقية بشكل يتوافق مع اللوائح التنظيمية والقوانين، وتوفير التدريب والتمويل والتخطيط والموارد اللازمة للبحث والتطوير للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما ستساهم جمعية هاشغراف في دعم فعاليات التكنولوجيا المالية مثل قمة الويب قطر، لعرض آخر التطورات في مجال الأصول الرقمية، بما يعزز مكانة دولة قطر كمركز رئيسي رائد للتمويل المتنوع.

وينفذ مركز قطر للمال برنامج مختبر الأصول الرقمية بدعم من مصرف قطر المركزي تحت مظلة «قبة مركز قطر للمال للابتكار» التي توفر منصة لدعم المبادرات التي تهدف إلى ترسيخ مكانة الدولة كوجهة رائدة في المجال الرقمي.

copy short url   نسخ
30/07/2024
10