تنفذ الشركة القطرية لتموين الطائرات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية برنامجا لتطوير عملياتها التشغيلية لتعزيز ريادتها عالميا وقد تأسست الشركة في عام 2002 وهي الشركة الوحيدة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية التي تمّون طائرات الناقلة القطرية وشركات الطيران العالمية بإلإضافة إلى تقديم الطعام في الصالات المتعددة في مطار حمد الدولي، فضلا عن تموين الطيران الأميري وغيره من طائرات الشخصيات المهمة. ويمتد مقر الشركة القطرية لتموين الطائرات على مساحة 69.000 متر مربع ضمن مطار حمد الدولي المميز.

وبذلك تكون من أكبر مرافق تموين الطائرات القائمة بذاتها في العالم. وكان للشركة القطرية لتموين الطائرات دورا محوريافي التميز المستمر الذي تشتهر به المجموعة على المستوى العالمي وذلك من خلال تقديم ما يقارب من 200.000 وجبة طعام يوميًا من أكثر من 70 مطبخا عالميا. وفي هذا السياق، نالت الشركة جائزة «أفضل طعام ومشروبات على مستوى العالم» خلال حفل توزيع جوائز APEX لعام 2024 وجائزة «أفضل طعام ومشروبات على متن الطائرة» خلال حفل توزيع جوائز بزنس ترافيلر لعام 2023. وتضّم الشركة طهاًة وموظفين من 40 جنسية، وتلتزم بالارتقاء بمعايير الصناعة عبر مجموعة كبيرة من العمليات، وتهدف إلى مواصلة تعزيز خدماتها وتجاوز كّل توّقعات المسافرين.

ويلتزم أمهر الطهاة على مستوى العالم في الشركة، بابتكار وتقديم تجربة متمّيزة لتناول الطعام على نحٍو يومي على متن رحلات الناقلة القطرية وصالات المسافرين في مطار حمد الدولي. وخلال السنة المالية 2023/‏‏2024 ومع استمرار المجموعة في توسيع شراكاتها العالمية، رحبت الشركة القطرية لتموين الطائرات بخطوط شيامن الجوية، والخطوط الجوية الإيبيرية والخطوط الجوية اليابانية وجارودا إندونيسيا وخطوط جنوب الصين الجوية كأحدث شركائها الإستراتيجيين معززة بذلك برنامجها لتطوير عملياتها التشغيلية.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة القطرية لتموين الطائرات تولي اهتمامًاً شديدًاً بتنمية مواهب موظفيها. حيث صممت الشركة داخليًاً برنامج المهارات الإشرافية وورش عمل لتعزيز الكفاءة اللغوية، مدة كليهما ستة أشهر. كما كان هذا بالإضافة إلى تقديم مبادرات الخاصة بالاحتفال بالخدمة الطويلة والولاء. وخلال السنة المالية 2023/‏‏2024 تمّكنت القطرية لتموين الطائرات من بلوغ هدفها المتمثل في تحقيق الاستدامة البيئية السنوية والمسؤولية الاجتماعية، من خلال إعادة تدوير أكثر من 3.000 طن من النفايات البلاستيكية والحد بشكل فعال من مواقع طمر النفايات مع تحقيق إيرادا ٍت عبر بيع النفايات المعاد تدويرها خلال السنة المالية.2023/‏‏2024 هذا بالإضافة إلى، التبّرع بأكثر من 110.000 آلاف حصة من الأطعمة الجافة والمطيبات، وأكثر من 75.000 قطعة من الأغطية والبطانيات، وتقديمها إلى المحتاجين في مختلف بلدان العالم. وتعكس هذه الإنجازات الجهود المتواصلة التي تبذلها شركة QACC في سبيل تحقيق التميز في مجال الاستدامة البيئية، وبلوغ هدفها الطموح المتمثل في التخلص من النفايات في مواقع طمر النفايات بحلول عام 2030.

وتواصل مجموعة الخطوط الجوية القطرية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية سلسلة إنجازاتها بحصولها للمرة الثامنة في تاريخها على جائزة «أفضل شركة طيران في العالم» لعام 2024 من قبل منظمة تصنيف وتقييم النقل الجوي العالمية، سكاي تراكس، لتحقق بذلك الناقلة القطرية إنجازاً تاريخياً غير مسبوق. وكانت الناقلة القطرية قد نالت لقب «أفضل شركة طيران في العالم» في الأعوام (2011، 2012، 2015، 2017، 2019، 2021، 2022، و2024).

واستكمالاً لمسيرتها المتميّزة والمرموقة، حازت الخطوط الجوية القطرية أيضاً على جائزة «أفضل درجة أعمال في العالم» وجائزة «أفضل صالة مسافرين على درجة رجال الأعمال في العالم» وجائزة «أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط».

وبوصفها شركةً رائدة في مجال الابتكار والاعتماد الرقمي، حصلت الخطوط الجوية القطرية على جائزة «أفضل موقع إلكتروني لشركات الطيران في العالم» من قبل جوائز تكنولوجيا السفر العالمية.وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى حوالي 170 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة، مطار حمد الدولي، الحائز على جائزة «أفضل مطار في العالم» في الأعوام (2021 و2022 و2024) خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات. وفي عام 2024، حصد مطار حمد الدولي جائزة «أفضل مطار في الشرق الأوسط» للمرة العاشرة على التوالي، بالإضافة إلى جائزة «أفضل مطار في العالم للتسوق» للسنة الثانية على التوالي.