منذ تأسيسه عام 2017 من قبل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ضمن مخيم الأزرق بمحافظة الزرقاء، في المملكة الأردنية، يحرص مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية على تقديم خدمات رعاية طبية متكاملة للإخوة اللاجئين السوريين، الأمر الذي ترك كبير الأثر في الواقع الصحي لساكني المخيم، ويعكس الأثر الإيجابي الذي أوجده المركز من خلال توفير مجموعة من الخدمات الطبية المتخصصة والنوعية لسكان القرية الثانية. وفي مقدمة تلك التخصصات: الطب العام، وطب الأطفال، أمراض النساء والتوليد، طب الأسنان فضلا عن الخدمات الآخر كقسم للطوارئ والإسعاف ووحدة تقديم اللقاحات والتطعيمات انتهاء بتوفير الأدوية من خلال صيدلية المركز.

ويحرص القائمون على مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية على التواصل مع المجتمع المحلي للمخيم وتسجيل مدى الرضا عن الخدمات المقدمة من قبل المركز لضمان جودة الخدمات الطبية، على أيدي مجموعة مميزة من الكفاءات الطبية المؤهلة والمدربة.

إحصائيات

وفي إحصائية تم تسجيلها على مدار النصف الأول من العام، 2024 حول عدد المستفيدين من خدمات المركز، فقد بلغ عدد المرضى المستفيدين من خدمات العيادات الطبية التخصصية (الطب العام، طب الأطفال، أمراض النساء الولادة، طب الأسنان إضافة إلى قسم الطوارئ والإسعاف، ووحدة تقديم اللقاحات والتطعيمات أكثر من 23,593 مريضا.

في حين بلغ إجمالي الوصفات الطبية التي تم صرفها للمرضى من خلال الصيدلية لذات الفترة من العام الجاري 15,546 وصفة طبية.

خدمات نوعية

ولم تقتصر خدمات المركز عند حدود تقديم الرعاية الطبية التقليدية، وإنما تسعى بشكل مستمر إلى تجويد خدماتها بهدف تحسين الظروف الصحية لسكان المخيم، الأمر الذي دفع بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلى تنفيذ مبادرة نوعية على مستوى الخدمات التي يقدمها مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية، وفي مقدمتها استحداث عيادة متخصصة بالأمراض المزمنة وفي مقدمتها أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى مما يساعد على التخفيف من الآثار الصحية والنفسية لهذا النوع من الأمراض وجعل المرضى أكثر قدرة على تقبل ظروفهم الصحية والتعايش معها بشكل أكثر سهولة. ومن المساهمات الحيوية للمركز توفير المطاعيم للأطفال حديثي الولادة ومتابعة أوضاعهم الصحية بصورة مستمرة وعلى قدر كبير من الاهتمام. كذلك تتجاوز خدمات المركز الحدود المهنية والعلمية الطبية، حيث يبادر الطاقم الطبي والتمريضي بدوره إلى الارتقاء بالوعي الصحي للشرائح المختلفة من المرضى ولعب دور توعوي بهدف تحسين الظروف الصحية في المخيم، وذلك من خلال الحرص على تقديم النصائح والإرشادات الطبية وبشكل خاص للأمهات الحوامل والمرضعات، كذلك بادرت المؤسسة بالتعاون مع كواد المركز الطبية إلى تأسيس قسم متخصص معني بتثقيف مصابي الأمراض المزمنة ودعم معارفهم الصحية لتمكينهم من التعامل مع تلك الأمراض بطريقة أكثر فاعلية، الأمر الذي سينعكس بصورة مباشرة على نمط حياتهم بشكل عام.