تتواصل معاناة أولمبياد باريس 2024 مع المعضلات التنظيمية التي تعرقل السير الطبيعي للمنافسات في الحدث الرياضي الضخم، الذي تحتضنه العاصمة الفرنسية من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل.

ويمثّل نهر السّين أبرز العراقيل الرئيسية التي عانت منها اللجنة المنظمة حتى من قبل بداية الألعاب، وذلك بسبب معضلة التلوث وعدم ملاءمة جودة المياه لخوض المنافسات بالحد الأدنى المطلوب للسلامة، وهو ما أدى إلى إرباك جدول مسابقة الترايثلون والتدريبات المخصصة لها من خلال التأجيل في مناسبتين سابقتين، قبل أن تتأجل مجددًا أكس.

وأكد منظمو أولمبياد باريس 2024 أنه تم تأجيل مسابقة الترايثلون للرجال قبل ساعات فقط من موعد انطلاق المنافسات أكس، بعدما كشفت اختبارات جودة المياه في نهر السين عن مستويات تلوث غير صحية.

نهر السين يضع أولمبياد باريس

في مأزق حقيقي

وفي ضربة لمسؤولي الأولمبياد الذين باتوا في مأزق حقيقي، إذ تعهدوا مرات عدة بأنّ نهر السين سيكون آمنًا للرياضيين للسباحة فيه، قال المنظمون إن مسابقة الرجال ستؤجل مجددًا لمدة 24 ساعة، وستُقام فور نهاية منافسات السيدات غداً.

وألقى بيان مشترك من منظمي أولمبياد باريس 2024 والاتحاد الدولي للترايثلون باللوم في التلوث المفرط على الأمطار الغزيرة، التي هطلت فوق العاصمة الفرنسية يومي الجمعة والسبت.

وقال البيان بعد الاجتماع: «تؤكد باريس 2024 والاتحاد الدولي للترايثلون أن أولويتهما هي صحة الرياضيين».

وتابع: «كشفت الاختبارات التي أجريت في نهر السين أمس (الثلاثاء) عن مستويات جودة المياه التي لم توفر ضمانات كافية للسماح بإقامة المنافسات»، مضيفًا: «لسوء الحظ، يمكن للأحداث الجوية التي تقع خارج سيطرتنا أن تغيّر جودة المياه وتجبرنا على إعادة جدولة الحدث لأسباب صحية».

وكان منظمو أولمبياد باريس 2024 قد ألغوا التمارين المخصصة للسباحة في مسابقة الترايثلون في نهر السين يومي الأحد والإثنين بسبب مستويات التلوث غير الآمنة الناجمة عن أمطار الأسبوع الماضي، لكنهم أعربوا عن ثقتهم في أنّ نسبة التلوث ستنخفض في الوقت المناسب لمنافسات الثلاثاء نظرًا للظروف المناخية المشمسة في باريس هذا الأسبوع والتي تساعد في الحفاظ على مستويات بكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي) منخفضة. وشهدت منطقة باريس هطول أمطار غزيرة على نحو غير معتاد خلال الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى رفع مستويات التلوث في نهر السين، حيث تتدفق مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى النهر.

ومن المقرر أن يتم استخدام نهر السين خلال أولمبياد باريس 2024 في مرحلة السباحة لمسابقة الترايثلون الثلاثاء والأربعاء و5 أغسطس، بالإضافة إلى السباحة في المياه المفتوحة يومي 8 و9 أغسطس.

جدير بالذكر أنّ السلطات الفرنسية أنفقت 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) في العقد الماضي لمحاولة تنظيف النهر من خلال تحسين نظام الصرف الصحي في باريس، فضلًا عن بناء مرافق جديدة لمعالجة المياه وتخزينها.