+ A
A -
جريدة الوطن

حظي برنامج «لآلئ ومرجان 13» الصيفي للفتيات الذي نظمته قطر الخيرية، في إطار الأنشطة التي أطلقتها لموسم صيف 2024، واختتم مؤخرا بمشاركة واسعة وتفاعل ملموس من قبل المشاركات.

ويعد برنامج «لآلئ ومرجان» من البرامج الصيفية التي تنظمها قطر الخيرية سنويا، وتمتاز بطابعها التعليمي والترفيهي وتسعى لاستثمار أوقات فراغ الفتيات وتوظيف الإجازة في اكتسابهن مهارات جديدة وتطوير قدراتهن الشخصية.

وشمل البرنامج، الذي نفذ خلال شهر يوليو، بمشاركة 84 فتاة من قائدات المستقبل من المكفولات لدى قطر الخيرية وعامة المجتمع، العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والورش التدريبية والرحلات الترفيهية والزيارات الميدانية لعدة مواقع مختلفة، بالإضافة إلى تعليم مهارات الإلقاء والحوار وتعلم الأعمال اليدوية والفنون والطبخ، كما شمل البرنامج محاضرات تربوية ورياضية مختلفة.

الجهات الشريكة والداعمة

وشارك في تنفيذ البرنامج العديد من الجهات وهي وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي -مدرسة الشيماء الثانوية للبنات - الاتحاد القطري للرياضه للجميع - ومركز مير للاستشارات الإدارية والتدريب، والهلال الأحمر القطري بالإضافة إلى مركز coursesindoha Coaching and Consultancy.

أما الجهات الداعمة فهي شركة نايا للمياه - شركة بلدنا - استراحة ذا كوتيج – بالإضافة إلى Balance cafe - Le Bon Specialty Coffee - The Cake Corner وSweet Bloom

أنشطة متنوعة

ونظمت ضمن فعاليات البرنامج ورشة ورشة «اكتشف موهبتك» في مساعدة الفتيات على اكتشاف مواهبهن الفريدة وتنميتها، وتعزيز ثقتهن بأنفسهن وقدراتهن، من خلال أنشطة تفاعلية وإرشادات مخصصة.

فيما ساهمت ورشة (صنع الأساور والإكسسوارات) وهي من الأنشطة الإبداعية الرائعة، في تدريب المشاركات على تصميم وابتكار اساور وحُلي جميلة الألوان وفريدة من نوعها، فيما اعتمدت ورشة العمل الثانية «رسومات ثلاثية الأبعاد»على استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والمواد لإنشاء رسومات ونقوش ثلاثية الأبعاد لإضفاء عمق وواقعية على الرسومات تعكس إبداعات الفتيات ومهاراتهن الفنية.

ومن بين الورش التي نفذت ورشة حول «إدارة الوقت» هدفت إلى تحسين كفاءة المشاركات في استخدام الوقت من خلال تعليمهن كيفية تنظيم وتخطيط وقتهن، تحديد الأولويات، وتجنب المشتتات. وشملت الورشة موضوعات مثل تحليل الوقت، تحديد الأهداف، وتخطيط الوقت بفعالية.

كما تضمنت الفعاليات ورشة «الإسعافات الأولية» التي نظمت بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، حيث تعرفت خلالها المشاركات على أهمية الإسعافات الأولية، وتدربن على كيفية انقاذ المغمى عليه وكيفية التعامل حال حصول الحريق أو تسرب الغاز. أما «ورشة التفكير المبدع وحل المشكلات» فقد هدفت إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي لدى الفتيات، وتمكينهن من إيجاد حلول مبتكرة للتحديات اليومية.

وأسهمت ورشة «التعاون والعمل الجماعي» في تعزيز قيم التعاون وروح الفريق بين الفتيات، وتمكينهن من العمل معًا بفعالية لتحقيق الأهداف المشتركة، من خلال أنشطة تفاعلية وتمارين جماعية، إضافة إلى عدد من الورش حول التصوير بالجوال والرسم على الخشب وورش للأعمال اليدوية مثل التطريز اليدوي.

كما شمل البرنامج العديد من الرحلات الترفيهية منها رحلة للمدينة الثلجية و(تروكاديرو قطر) ومسابقات وأنشطة رياضية وحركية متنوعة.

في ختام البرنامج أبدت الفتيات المشاركات إعجابهن واستمتاعهن بالبرنامج. حيث عبَّرن عن سعادتهنَّ بالمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة، خصوصًا الزيارات الميدانية حيث قالت الطالبة نورة المري إن البرنامج ممتع وفقراته متنوعة واستفدنا منه كثيرا واكتسبنا أدوات جديدة للتخطيط وحل المشكلات بطرق مبتكرة.

copy short url   نسخ
31/07/2024
15