+ A
A -
محمد أبوحجر

تعلن جامعة قطرعن قرارات القبول للطلاب المستجدين والمحولين يوم الاثنين المقبل الموافق 5 أغسطس الجاري، حيث يمكن للمتقدمين متابعة حالة طلب القبول من خلال زيارة صفحة طلب القبول الإلكتروني.

وعلمت «الوطن » ان جامعة قطر قامت بقبول جميع الطلبة القطريين المؤهلين المتقدمين كطلاب سنة أولى أو طلاب تحويل، حيث يصلون لما يقرب من 70 % من إجمالي المقبولين، حيث تحرص الجامعة على تمكينهم من الاستفادة الكاملة من الفرص التعليمية وغير التعليمية في حرمها الجامعي، وتوفير الإمكانيات والمصادر التي تنمي قدراتهم ومهاراتهم وتدعم تفوقهم وتطورهم.

هذا ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني بالضرورة قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم القبول في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة.

وبإمكان الطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في الفصل خريف 2024، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2025.

ووفقا للتقويم الأكاديمي الجامعي، ستبدأ الدراسة للفصل الدراسي خريف 2025 بجميع كليات الجامعة في 25 أغسطس على أن يسبق ذلك عقد البرنامج التعريفي للطلبة اعتبارا من 14 من الشهر ذاته.

ويعد البرنامج التعريفي عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات لتعريف الطلبة الملتحقين حديثا بالجامعة بالخدمات والسياسات الجامعية عن بعد.. حيث أكدت الجامعة على أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي ملزم لجميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول.

ونبهت إلى أن الطلبة الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكتروني لن يتمكنوا من التسجيل في المقررات الدراسية أو من حضور المحاضرات مما سيترتب عليه إلغاء قبولهم الجامعي.

هذا وتسمح الجامعة للطالب التقدم للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها في حال تحصيله للمستوى المطلوب، ووفق القواعد المعلنة، فيتم قبول الطلبة مباشرة في البرامج العامة لكليات الجامعة المختلفة بحيث يتم تخصيص الطلبة في مرحلة لاحقة إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.

وتتم عملية تقديم طلب القبول في جامعة قطر تتم من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي (apply.qu.edu.qa)، ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيا ومنها الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، على أن يتم رفع المستندات قبل الموعد النهائي المحدد.

ويمكن للطلاب الذين استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، إذ لا يتوجب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عام 2016 فما بعد، تسليم الشهادة الثانوية لجامعة قطر، إذ ستقوم الجامعة باستلام نتائجهم في الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

فيما سُيطلب من طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل، تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائي والأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، على أن يتم تسليم هذه المستندات في جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المُستندات المُعلن. أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، وتسلم هذه المستندات إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المستندات.

في سياق متصل، تعلن جامعة قطر عن قرارات المنح الدراسية والتي تشمل منح القبول للتفوق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المتميز للطلبة المقيدين بالجامعة، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر، وذلك للطلبة المستجدين والمقيدين لفصل خريف 2024 يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس.

وتقدم جامعة قطر منحا دراسية وبرامج رعاية لطلابها من القطريين والمقيمين والطلبة الدوليين، وذلك ضمن منظومة المنح المعمول بها حاليا في الجامعة في فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي.

ويشترط للتقديم لجميع المنح للطلبة المستجدين أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية أو ما يعادلها، ولديه قبول نهائي (غير مشروط) في الجامعة، وألا يكون حاصلا على أي تمويل إضافي أو منحة من جهة أخرى، علما بأن القبول في المنح يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من شروط التقديم للمنحة لا يعني بالضرورة قبول الطالب فيها.

ووفقا لشروط الجامعة تتم ترسية المنح على المتقدمين من ذوي المعدلات الأعلى وحسب المقاعد المتاحة لكل منحة على حدة، في حين يمكن للطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للحصول على منح خريف 2023، أن يتقدموا بطلب للحصول على منحة الأداء المتميز في الدورات القادمة وبعد تحقيق شروطها.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر هي المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في دولة قطر، حيث تلتزم بتقديم تعليم عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية لأكثر من 28 ألف طالب وطالبة، وتهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية وتنفيذ أفضل الممارسات الأكاديمية في البرامج والكليات. حيث نجحت جامعة قطر في مبادراتها لنيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل مختلف الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي.

copy short url   نسخ
01/08/2024
10