+ A
A -
الدوحة الوطن

أعلنت وزارة الصحة العامة أن جهود الرقابة المشددة للتحقق من كفاءة وأهلية الممارسين الصحيين الراغبين في العمل في القطاع الصحي بدولة قطر، كشفت عن «83» ممارساً صحياً قدموا شهادات غير صحيحة أو مضللة للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في دولة قطر خلال السنوات 2022 و2023، حيث تم ضبط هذه المخالفات قبل حصول أصحابها على ترخيص مزاولة المهنة، كما تم إدراجهم في القائمة السوداء والتي لا تسمح لهم بالعمل في القطاع الصحي بدولة قطر مطلقا.

وأوضح الدكتور سعد الكعبي، مدير إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة أن غالبية محاولات التضليل تمت في شهادات الخبرة من حيث المسمى الوظيفي، أو عدد سنوات الخبرة أو حجم وتصنيف الجهة التي عمل بها الممارس الصحي، بالإضافة إلى التزوير في بعض الشهادات والمؤهلات العلمية والتي يتم الحصول عليها من مؤسسات غير موثوقة والتضليل في نتائج الامتحانات التأهيلية (بروميترك)، مشيرا إلى أن المخالفات تشمل كافة الفئات والتخصصات كالأطباء والممرضين وممارسي المهن الطبية المساعدة.

وأكد أن وزارة الصحة العامة تتبع منهجية موحدة تتسم بالعدالة والموضوعية والشفافية في التحقيق في هذه الأفعال التي تسيء إلى الممارسين الصحيين وتتنافى مع آداب وأخلاقيات المهنة.

وأضاف: «كما تم كذلك إعداد قائمة سوداء تشمل المنشآت والمؤسسات الصحية التي تقوم بمنح الممارسين شهادات غير صحيحة أو مضللة حيث لا يتم قبول أي شهادة صادرة من أي من المنشآت المدرجة في هذه القائمة».

وأشار إلى أن جميع المنشآت والمؤسسات الصحية التي منحت شهادات خبرة غير صحيحة تقع خارج دولة قطر.

وتحرص وزارة الصحة العامة على ضمان أعلى معايير جودة ومأمونية الخدمات الصحية المقدمة في الدولة، حيث تتولى تنظيم عمل الممارسين الصحيين، وتعمل على الارتقاء بجودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى.

copy short url   نسخ
01/08/2024
5