+ A
A -
الدوحة الوطن

قام الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والبرامج الدولية في الهلال الأحمر القطري، بزيارة رسمية إلى جمهورية النيجر، بهدف افتتاح مشاريع سكنية جديدة، وتفقد عددا من المشاريع التنموية الجارية، وعقد لقاءات تنسيقية مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في النيجر.

وبرفقة السيد رشيد الكروطي، مدير المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في النيجر، استهل د. إبراهيم برنامج الزيارة بافتتاح قرية سكنية جديدة لفائدة الأسر الفقيرة في منطقة كوتوكالي كوارا تاغي، وهي تتكون من 33 وحدة سكنية، وبئر ارتوازي، ومسجد، ومدرسة مكونة من فصلين دراسيين، مع تزويدها بالبنية التحتية الأساسية.

وأثناء حفل الافتتاح، نوه د. إبراهيم إلى الشراكة الناجحة بين الهلال الأحمر القطري وحكومة النيجر، والتي ابتدأت عام 2005، كتعبير عن متانة علاقات الأخوة التي تجمع بين الشعبين القطري والنيجري، مشيراً إلى تنوع تدخلات الهلال الأحمر القطري في النيجر بين عدة قطاعات تتماشى مع الخطط التنموية الرسمية، ومن بينها قطاعات الإيواء، والمياه والإصحاح، والصحة، والأنشطة المدرة للدخل، والأمن الغذائي، والاستجابة الإغاثية في حالات الكوارث. وأضاف: «بعد إعادة افتتاح المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في النيجر العام الماضي، شهدت أنشطته الإنسانية هناك دفعة جديدة بعد توقف دام قرابة 3 أعوام.

وفي العام الجاري، عمل المكتب على تنفيذ عدد كبير من المشاريع، ومن بينها حفر 60 بئراً ارتوازياً في أقاليم تيلابيري ودوسو وطاوا وزندر، وإنشاء قريتين سكنيتين، واحدة يجري افتتاحها اليوم، والأخرى في محافظة فيلنجي، وإجراء أكثر من 1,500 عملية لعلاج مرضى المياه البيضاء، وتنفيذ مشروع مدرسي لعلاج أمراض العيون لفائدة أكثر من 117,000 تلميذ في العاصمة نيامي ومحافظة كولو، وتوزيع 3,550 سلة غذائية ضمن حملة رمضان لعامي 2023 و2024، وتوزيع لحوم 448 رأساً من الأبقار خلال عيد الأضحى عام 2024، وتنفيذ 105 مشاريع مدرة للدخل لفائدة 790 أسرة منتجة».

وكشف د. إبراهيم النقاب عن استعداد مكتب الهلال الأحمر القطري لإطلاق سلسلة من المشاريع الجديدة خلال الفترة القادمة، وهي تشمل تأسيس 53 مشروعاً مدراً للدخل لفائدة 163 أسرة في نيامي وتيلابيري، وتجهيز 5 عيادات عيون في دوسو ومرادي، وتوزيع 1,575 سلة غذائية في نيامي. وختم بقوله: «لا يفوتني في هذا السياق أن أتوجه بالشكر إلى السلطات الرسمية في جمهورية النيجر على ما بذلته من جهود لتسهيل مهمتنا، والوصول إلى النتائج التي تحققت، كما أعرب عن خالص الشكر والتقدير لسفارة دولة قطر على جهودها الخيِّرة لدعم وتشجيع الهلال الأحمر القطري في مهمته الإنسانية بجمهورية النيجر».

copy short url   نسخ
01/08/2024
5