في إطار تحقيق رسالة الوزارة في إبلاغ الدعوة ونشر العلم الشرعي وتعزيز القيم والأخلاق السامية يساهم برنامج «مسارات ومنارات» الذي ينظمه ويشرف عليه معهد الدعوة والعلوم الإسلامية التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في تأهيل وتطوير قدرات ومهارات الأئمة والمؤذنين والخطباء والمفتين والرقاة الشرعيّين وشاغلي الوظائف الشرعية، ورفع مستواهم العملي والمعرفي لتأدية مهامهم الوظيفية المنوطة بهم على أكمل وجه، وذلك من خلال أربعة مسارات تخصصية «شرعي– معرفي– مهاري –إداري».

تأتي جهود برامج ودورات معهد الدعوة والعلوم الإسلامية في إطار تحقيق رسالة الوزارة في إبلاغ الدعوة إلى الله ونشر العلم الشرعي والثقافة الإسلامية وتعزيز القيم والأخلاق السامية لدى جميع فئات المجتمع، وفق منهج وسطي معتدل يستند على كتاب الله وسنـة رسـوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

ويواصل المعهد تقديم برامجه العلمية ودوراته الشرعية، حيث نظم خلال الفترة الماضية سبع دورات تأهيلية وتطويرية بمركز جامع العمادي بمنطقة الثمامة، استفاد منها 265 من الأئمة والمؤذنين ومعلمي حلقات تعليم القرآن الكريم.

فقد نظم المعهد دورتين لتأهيل وتطوير معلمي حلقات القرآن الكريم في طريقة تدريس كتاب الدروس الهجائية (القاعدة النورانية) لطلاب حلقات مراكز تعليم القرآن الكريم، وقدم الدورتين الشيخ حافظ نور الحق تاج الملوك، واستفاد منهما 72 معلما للقرآن.

وقدم الشيخ سعيد مصطفى دورة بعنوان آداب طالب العلم قام خلالها بشرح كتاب (حلية طالب العلم)، وتضمنت عدة محاور أهمها: آداب طالب العلم نفسه، كيفية الطلب والتلقي، أدب الطالب مع شيخه، أدب الزمالة، أدب الطالب في حياته العلمية، التحلي بالعمل المبحث، وبعض المحاذير التي ينبغي على طالب العلم تجنبها، واستفاد من هذه الدورة أربعين إماماً.

وفي مجال التجويد قدم الشيخ محمد غالب القديمي دورة بمشاركة عدد 35 إماماً، حيث قام مقدم الدورة بشرح كتاب (الدقائق المحكمة في شرح المقدمة)، بهدف أن يجيد الإمام تجويد القرآن الكريم على الوجه المطلوب بالقدر الواجب الذي تستقيم به القراءة، وخاصة ما تصح به الصلاة، وهي سورة الفاتحة.

كما قدم الشيخ مختار مؤمن العربي دورة في الحديث بمشاركة 51 من أئمة المساجد، وقام الشيخ بشرح كتاب (فتح القوي المبين في شرح الأربعين)، وهدفت الدورة إلى معرفة واستظهار الأحاديث الأربعين التي جمعها الإمام النووي رحمه الله، فهم معاني ومفردات الأحاديث ودلالتها ليتمكن الإمام من شرحها وبيانها للناس والمصلين في الدروس اليومية، بالإضافة إلى نيل شرف وثواب حديث من حفظ على أمتي أربعين حديثا.

وفي مجال العقيدة قدم الشيخ د. محمد يسري شرحاً لكتاب (متن درة البيان في أصول الإيمان)، واستهدفت الدورة التي حضرها 33 إماماً، أن يتمكنوا من معرفة معتقد أهل السنة والجماعة بشكل صحيح، تمكينهم من تعليم التوحيد والعقيدة الصحيحة للمصلين وفئات المجتمع، وأن يستطيع الإمام من معالجة الأخطاء والمخالفات الاعتقادية التي قد تواجهه في المسجد بالطريقة المناسبة.

وفي مجال فقه العبادات قدم الشيخ سعيد مصطفى دورة فقه العبادات لعدد 34 من الأئمة والمؤذنين، حيث قام بشرح كتاب (زاد المستقنع)، وهدفت الدورة إلى معرفة الحضور بأحكام فقه العبادات مع أدلتها على مذهب الإمام أحمد بن حنبل والمتعلقة بوظيفته، إضافة إلى تنمية قدراتهم ليتمكنوا من تعليم المصلين أحكام العبادات بشكل صحيح وميسر.