+ A
A -
جريدة الوطن

حشدت الولايات المتحدة الأميركية 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» إسماعيل هنية، والقيادي في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، حسبما نقلت واشنطن بوست، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، الخميس 1 أغسطس/آب 2024.

المسؤول الأميركي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته نظرًا لحساسية المسألة، قال إن السفن شملت حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت والسفن الحربية المرافِقة لها ومجموعة واسب البرمائية الجاهزة، وهي قوة مهام برمائية مُكوّنة من ثلاث سفن تضم أكثر من 4000 من مشاة البحرية والبحارة. كما نقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين أنهم «لا يزالون يعملون على السيطرة على الوضع ولا أحد يريد حدوث كارثة إقليمية».

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن «تعليمات للسفارات الإسرائيلية صدرت برفع حالة التأهب وزيادة اليقظة ضمن الاستعداد للرد الإيراني»، مشيرة إلى، أن «إسرائيل أبلغت لبنان وإيران عبر قنوات دبلوماسية أنها مستعدة لحرب شاملة». وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قال في تصريحات صحفية عقب اغتيال هنية، إن بلاده «ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لأي هجوم لكن لا أعتقد أن الحرب حتمية في الشرق الأوسط». و قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي التي دعت إليها إيران الأربعاء، إن بلاده سترد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران «بالطريقة والوقت المناسبين». وقال إرافاني، إن «هنية اغتيل نتيجة للنشاط الإرهابي للنظام الإسرائيلي المحتل الصهيوني»، مُعتبرًا أن الهجوم هو «استمرار لأنشطة الإرهاب والتخريب الإسرائيلية في المنطقة». وأضاف أن إسرائيل لديها أيضًا «أجندة سياسية وتريد أن تُلقي بظلالها على اليوم الأول للحكومة الإيرانية الجديدة التي تُعطي الأولوية للسلام والاستقرار في المنـــــطقة»، موضـــــحًا: «إننا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وفقًا للقانون الدولي وسنرد متى وكيــــــفما نراه مناسباً». وأكد التزام إيــــــــران بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وأن السلام في المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال احترام هذه المبادئ.

copy short url   نسخ
02/08/2024
0