+ A
A -
محمد أبوحجر

أعلنت وزارة الداخلية عن تحديث خدمة التسجيل المسبق بمنفذ أبوسمرة على تطبيق مطراش2، وذلك في إطار تطوير الخدمات.

حيث تمت إضافة خانة «تحديد تاريخ ووقت السفر» وذلك لتيسير وتسريع إجراءات إنجاز الخدمة.

يأتي ذلك لتقليل طوابير انتظار السيارات أمام بوابات منفذ أبوسمرة، وطالبت الوزارة المسافرين بضرورة القيام بالتسجيل المسبق لمنفذ أبو سمرة، وهي خدمة اختيارية لإنجاز إجراءات السفر بسهولة ويسر من خلال المسار المخصص للمركبات المسجلة مسبقا.

ويمكن للمواطنين والمقيمين التسجيل في الخدمة عبر تطبيق مطراش2، كما يمكن للزوار التسجيل في الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق هيّا، فيما تعمل باقي المسارات بشكلها الاعتيادي.

وقالت الوزارة إن تخصيص مسار التسجيل المسبق لمنفذ أبو سمرة للمواطنين والمقيمين، يتم عبر تطبيق مطراش 2 من خلال الدخول إلى التطبيق واختيار خدمات السفر ومن ثم استكمال إجراءات تعبئة البيانات المطلوبة واستلام رسالة تفيد باكتمال العملية.

أما الزائرون يمكنهم التسجيل المسبق والاستفادة من الخدمة ذاتها عبر منصة هيا من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق هيا وتعبئة البيانات المطلوب واستلام ما يفيد باستكمال عملية التسجيل.

وفي حال وجود ملاحظات لم تتوفر لصاحب الطلب لحظة التسجيل، فسيتم توجيهه لموقع تنفيذ الخدمة بالمنفذ لاستكمال المتطلبات ومن ثم إنهاء إجراءاته..وأوضحت الوزارة أن هذه الخدمة اختيارية وبدون رسوم، مما يعني استمرار العمل في المسار الاعتيادي الذي يضم 24 مكتب جوازات و36 نقطة تفتيش كالمعتاد.

جدير بالذكر جرى خلال الفترة الماضية قبل انطلاق مونديال قطر الانتهاء من الأعمال المؤقتة لتطوير وتوسعة منفذ أبو سمرة الحدودي، بالتعاون مع اللجنة الدائمة لمنفذ أبوسمرة الحدودي التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لتسهيل حركة دخول المسافرين القادمين لدولة قطر.

وأصبح المنفذ في أتم الجاهزية لاستقبال حركة الدخول والخروج حيث يضم 24 مكتبا للجوازات، كما تعمل وزارة الداخلية على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات حتى تسير الحركة في المنفذ بشكل سلس وآمن.

وساهمت التوسعة المؤقتة في رفع الطاقة الاستيعابية للمنفذ حيث تم الإنجاز في وقت قياسي نتيجة لتعاون وحرص جميع الأطراف المعنية في المشروع، وتضمنت التوسعة تحويل مسارات المسافرين إلى نقاط خاصة بالتسجيل لوزارة الصحة، وعدد 24 مسارا خاصا بإدارة الجوازات، وإنشاء ساحة تفتيش إضافية تستوعب 32 مركبة في نفس الوقت، إلى جانب توفير 4 نقاط خاصة بالتسجيل للجمارك و4 مسارات خاصة بتأمين المركبات و4 مسارات خاصة بالتدقيق النهائي قبل دخول البلاد.

ويوفر المنفذ خدمة المسافرين من وإلى دولة قطر بضعف الطاقة الاستيعابية في عدد من المباني الجديدة وعدد من الممرات، بالإضافة إلى مواقف شاحنات تخدم 500 شاحنة بنفس الوقت بمساحة إجمالية تغطي 190 ألف متر مربع، وذلك لتتماشى مع متطلبات مستخدمي المنفذ.

هذا وتختص اللجنة الدائمة لمنفذ ابوسمرة بإدارة منفذ أبو سمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية، ولها في ذلك القيام بجميع الأعمال اللازمة وبوجه خاص: متابعة سير العمل في المنفذ، وإحكام الرقابة على الأداء، والإشراف على كافة الموظفين والعاملين بالمنفذ، واتخاذ كل ما يلزم من تنظيم لإجراءات العمل والموظفين بالمنفذ، وإصدار التوجيهات والتعليمات للموظفين والعاملين بالمنفذ بما من شأنه تحسين الخدمة بالمنفذ.

copy short url   نسخ
02/08/2024
0