+ A
A -
جريدة الوطن

ينظم مكتب العميد المساعد لشؤون الطلاب العليا بجامعة قطر لقاءً تعريفيًا لطلبة الدراسات العليا المستجدين لفصل خريف 2024، تحت عنوان «بداية جديدة».

ومن المتوقع أن يشهد اللقاء إقبالا كبيرا من طلاب الدراسات العليا الجدد حيث سيتم تقديم شرح تفصيلي لبعض السياسات الهامة لطلبة الدراسات العليا، والمواعيد الهامة التي يجب أن يأخذها الطلبة بعين الاعتبار للفصل الدراسي خريف 2024، مثل فترة الحذف والإضافة، والموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي أو من فصل دراسي، وطريقة تقديم تأجيل القبول. كما سيتم عرض الجوائز المخصصة لطلبة الدراسات العليا مثل الرسالة/‏ الأطروحة المتميزة، والبحث العلمي المتميز، ومسابقة الثلاث دقائق، وجائزة الخريج المتميز بحثياً وغيرها من المحاور المهمة بالإضافة إلى الإجابة عن كافة استفسارات الطلبة.

وتطرح الجامعة 67 برنامجا في فصل خريف 2024 وهي: جميع برامج الدكتوراه والماجستير في كلية الهندسة، جميع برامج الدكتوراه والماجستير والشهادات بكلية الآداب برامج الماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة. الدكتوراه في العلوم الصحية، ماجستير تعليم المهن الصحية وشهادة الدراسات العليا في تعليم المهن الصحية في قطاع العلوم الصحية والطبية. دكتور صيدلة وماجستير العلوم في الصيدلة في كلية الصيدلة. الدكتوراه في إدارة الأعمال، ماجستير المحاسبة، ماجستير العلوم في المالية، ماجستير التسويق، ماجستير العلوم في تحليل الأعمال، ماجستير في إدارة الأعمال، الماجستير التنفيذي في القيادة في كلية الإدارة والاقتصاد. ماجستير في القانون العام، ماجستير في القانون الخاص، دكتوراه في القانون في كلية القانون. ماجستير العلوم الصحية، شهادة الدراسات العليا في العلوم الصحية، ماجستير الاستشارات الوراثية الطبية، ماجستير الصحة العامة، ماجستير التغذية البشرية في كلية العلوم الصحية. ماجستير القيادة التربوية، ماجستير المناهج والتعليم والتقييم، ماجستير التربية الخاصة، دبلوم التربية الخاصة، دبلوم التعليم الثانوي، دبلوم الطفولة المبكرة، دبلوم التعليم الابتدائي في كلية التربية.

وتعد متطلبات قبول الطلبة في برامج الدراسات العليا في جامعة قطر على أساس تنافسي، ومن المقرر بدء الدراسة في فصل خريف 2024 سيكون في 25 أغسطس 2024.

وتتسم طبيعة الدراسة في مرحلة الدراسات العليا بعدم الاعتماد على التلقين في التدريس حيث تعتمد على مشاركة الطالب بصورة أكبر في المحاضرات وإجراء التجارب وغيرها، حيث يكون الاعتماد أكبر على الطالب أكثر من المحاضر، حيث يقتصر دور المحاضر على إعطاء المعلومات العامة ويشرف على الطلاب ويوجههم.

وتستلزم مرحلة الدراسات العليا، بالإضافة إلى استيفاء الطالب للساعات الدراسية المكتسبة قيامه بعمل أطروحة للماجستير أو الدكتوراه أو مشروع أطروحة يتكون من رسالة جامعية أو مشروع تخرج.

هذا ويتميز مجتمع طلبة الدراسات العليا بالتنوع الكبير، كما تعزز البرامج الأكاديمية بشكل واضح عملية التواصل الحيوي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة، من أجل تحقيق دراسات علمية متقدمة، وفي الوقت ذاته تكوين العلاقات الوطيدة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتسعى جامعة قطر إلى التطوير في المعرفة والابتكار الذي سيشكل مستقبلك، وفي الوقت ذاته تنمي التميز في الأجيال القادمة من العلماء والقادة. يمكنك من خلال هذا الموقع الحصول على معلومات كاملة عن عملية القبول ومتطلباته في الدراسات العليا، وبرامج طلاب الدراسات العليا.

copy short url   نسخ
02/08/2024
0