إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام 2024

أرباح استثمار القابضة ترتفع 15% إلى 236 مليون ريال قطري في النصف الأول من العام 2024

الدوحة – الوطن

أعلنت استثمار القابضة ش.م.ع.ق عن نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024، وذلك عقب اعتمادها خلال اجتماع مجلس الإدارة.

وسجلت النتائج ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 15% عن نفس الفترة من العام 2023 ليصل إلى 236 مليون ريال قطري مقابل 205 مليون ريال قطري للنصف الأول من العام الماضي، وارتفاع الإيرادات بنسبة 11% لتبلغ 1.6 مليار ريال قطري. وبلغ إجمالي أرباح الشركة 444 مليون ريال قطري مقابل 396 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع 12%. وقد ارتفع العائد على السهم بنسبة11% ليصل إلى 0.065 ريال قطري.

أعرب المهندس محمد بن بدر السادة – الرئيس التنفيذي للمجموعة عن رضاه عن أداء الشركة خلال النصف الأول من العام والمدفوع بالتوسع الأفقي والرأسي للشركة في مختلف القطاعات في 6 دول، وقال: "سجلت نتائج النصف الأول للعام 2024 ارتفاعاً وقدره 15٪ في صافي الأرباح، الأمر الذي يؤكد نجاح السياسات التشغيلية للشركة ورؤيتها في تطوير الأعمال. كان لتنوع استثماراتنا وتوازنها بين مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية، الخدمات، المشاريع السياحية والمقاولات المتخصصة دوراً رئيسيا في تحقيق تلك الأرباح". وأشار السادة إلى أن الشركة قد قامت خلال النصف المنصرم بتوقيع حزمة من العقود من خلال مختلف شركاتها وقطاعاتها، كما تتابع تطور إتمام مشروعاتها التي في حيز التنفيذ، وأضاف: "نعمل على إتمام مشروعاتنا في العراق ومنها ريكسوس بغداد وفي الجزائر المستشفى الجزائري القطري الألماني ومنتجع روزوود في جزر المالديف بوتيرة متسارعة لتدخل حيز التشغيل في أقرب وقت وتسهم في زيادة القيمة الاستثمارية للمساهمين. كما نعمل على تنمية الأعمال داخل قطر أيضاً عن طريق تنويع الخدمات والحلول التي نقدمها، والالتزام بأعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع بمختلف أنواعها".

شهد النصف الأول من العام 2024 نشاطاً لافتاً لتوسع مشروعات استثمار القابضة داخل قطر وخارجها. كان نمو الأعمال داخل قطر مدفوعاً بنجاح الموسم السياحي خلال فصل الشتاء، وتوافد جماهير كأس آسيا إلى الدوحة لحضور البطولة، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على جزيرة المها خلال شهر رمضان للاستمتاع بمطاعمها الراقية. كما استطاع قطاع الرعاية الصحية في الشركة تنمية أعماله باستمرار تصدر مستشفى ذا فيو بالتعاون مع سيدارز سيناي الامريكية لمشهد الرعاية الطبية في قطر والمنطقة وافتتاح المستشفى الكوري. أما خارج قطر، فقامت الشركة بتنمية أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا.

نظرة على أداء قطاعات استثمار القابضة

جاء ارتفاع صافي أرباح استثمار القابضة خلال النصف الأول من العام 2024 مدفوعاً بأداء اتسم بالنمو المتصاعد لقطاعات الشركة الأربعة.

قطاع الرعاية الصحية

كان للنمو المستمر في مشروعات قطاع الرعاية الصحية إسهاماً في نمو اعمال الشركة، وذلك من خلال النجاح المتصاعد لمستشفى ذا فيو بالتعاون مع سيدارز سيناي، واستمرارها في تقديم خدمات استثنائية في مجال الرعاية الصحية، واستضافة أهم وأبرز الكوادر الطبية العالمية، وسعيها لتوفير خدمة طبية تضاهي أشهر المراكز الطبية والمستشفيات في العالم.

كما شهد الربع الثاني افتتاح المستشفى الكوري في درب لوسيل، وهو الصرح الطبي الأحدث في قطر بالشراكة مع أبرز المستشفيات والمراكز الطبية الكورية، والذي يقدم حزمة من الخدمات الطبية الفريدة والرائدة إلى قطر والمنطقة.

ذلك فضلاً عن النمو المتوقع لإيرادات القطاع مع بداية حصاد عقدي الإدارة والتشغيل لمستشفى الناصرية التعليمي ومستشفى الإمام المجتبى في العراق، حيث تم توقيعهما في بداية الربع الثاني. كما تقدم الاعمال الانشائية للمستشفى الجزائري القطري الألماني في العاصمة الجزائر.

قطاع الخدمات

قاد قطاع الخدمات خلال النصف الأول للعام نمو أرباح الشركة، وهو القطاع الذي يقدم خدمات منها إدارة المرافق، خدمات وحلول الطعام، توفير الأيدي العاملة والموارد البشرية، ومساندة الفعاليات وغيرها. وقد شهد القطاع نمواً في الأعمال داخل قطر وخارجها.

قطاع التطوير العقاري السياحي

كما شهد قطاع التطوير العقاري للمشاريع السياحية في الشركة نمواً ملحوظاً ساهم في تحقيقه الازدهار اللافت للسياحة في قطر التي أصبحت من بين الوجهات المفضلة في المنطقة، صاحب ذلك النجاح الذي تستمر في تحقيقه جزيرة المها، التي تعد وجهة رئيسية لزوار قطر، بما تقدمه من تجربة فريدة لمدينة الملاهي والمطاعم العالمية الراقية، والترفيه والتسوق، والتي تستعد لتقديم موسم مميز خلال خريف وشتاء العام الجاري مليئاً بالفعاليات والمفاجآت لأهل قطر وزوارها.

كما انعكس ذلك إيجاباً على أداء مرافق القطاع الفندقية مثل منتجعي كتارا هيلز وميسان الدوحة، حيث يستمران في ريادة مجال الضيافة الراقية في قطر.

يأتي ذلك وسط توقعات باستمرار النمو؛ لاسيما مع العوائد المستقبلية المتوقعة من مشروع ريكسوس بغداد، وهو المشروع الذي تجري الأعمال فيه على قدم ساق والذي سوف يشكل معلماً هو الأول من نوعه في بغداد.

كما يشهد مشروع منتجع روزوود المالديف تطوراً متسارعاً من حيث معدل الإنجاز لإتمام المشروع المتوقع أن يتصدر المشهد السياحي في جزر المالديف والعالم.

قطاع المقاولات المتخصصة

ساهم قطاع المقاولات المتخصصة في نمو أرباح الشركة، وذلك من خلال نشاط القطاع اللافت في قطر كما في المملكة العربية السعودية ومشاركته في المشاريع العملاقة الواعدة مثل نيوم، البحر الأحمر، امالا وغيرها، في ظل الازدهار الملحوظ لقطاع البناء والتشييد في المملكة والتي أصبحت استثمار القابضة جزءاً منه من خلال شركتها التابعة إليغانسيا عربية.