تستمر النسخة الأولى من مهرجان «سكيل فيست» في استقطابها لشريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر من الدول المجاورة. وتقام فعاليات المهرجان المستمرة حتى 15 أغسطس في أربعة مواقع ذات حضور جماهيري كثيف وهي: «مشيرب غاليريا» و«بلاس فاندوم» و«قطر مول» و«ويست ووك».

وتقدم النسخة الأولى مجموعة من الورش الحرفية والفنية يقدمها مجموعة من الحرفيين والفنانين القطريين، ومجموعة من المعارض الفنية والعلمية، وسوق للحرفيين يشارك فيه المواطنون والمقيمون من أصحاب الشركات المتناهية الصغر والمتخصصة في مجال الحرف والفنون في غاليريا مشيرب، بالإضافة إلى نوافذ تعرض منتجات الحرفيين والفنانين والمصورين القطريين في باقي المجمعات. وقد اجتذب المهرجان خلال أول أسبوعين حوالي 35.500 زائر، و8.378 مشاركا في الورش، و14.411 زائرا للمعارض المصاحبة.

وفي هذا السياق قال السيد حمد الخاجه رئيس قسم الدعم الفني للفعاليات والمهرجانات السياحية في قطر للسياحة: «يسعدنا في Visit Qatar رعاية النسخة الأولى من مهرجان «سكيل فيست» الذي يهدف إلى الاحتفاء بتراث قطر وبيئتها البحرية ويقدّم لرواده العديد من ورش العمل والجلسات التفاعلية والمعارض ذات المواضيع المتنوعة. تعكس هذه الرعاية التزامنا في دعم جميع الفعاليات التي تقام في قطر، والتي من شأنها أن تعزز التجربة السياحة للمواطنين والزوّار والمقيمين. إن الإقبال الجماهيري الكبير على هذه الفعالية، يؤكد على أنّ مهرجان «سكيل فيست» وجهة عائلية صيفية بإمتياز، وفرصة مميزة لقضاء أوقات ممتعة ومفيدة».

وتتميز النسخة الأولى من المهرجان بمشاركة مجموعة من المراكز الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة. وقد شارك النادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب من خلال عدة فعاليات رئيسية في موقع الويست ووك في منطقة الوعب، منها المشاركة في المشاريع العلمية ومعرض الواقع الافتراضي الذي لاقى إقبالاً جماهيرياً، حيث تم من خلاله عرض بعض النماذج التراثية بأسلوب علمي تماشياً مع طبيعة المهرجان. كما شارك النادي بركن تجارب الدوائر الالكترونية والتي تهدف إلى تعريف المشاركين بالأسس العلمية للدوائر الالكترونية البسيطة، أما مشاركته في العرض العلمي التفاعلي فهي أيام الخميس والجمعة في أوقات محددة حيث يتم تقديم فقرات علمية تنال استحسان الجمهور.

وفي هذا الصدد قال المهندس عبد الرحمن صالح خميس نائب المدير التنفيذي للنادي العلمي بأن مشاركة النادي العلمي في المهرجان تأتي إيماناً منه بأهمية التواصل مع الجمهور في أي مكان متاح بهدف تعريفهم بأنشطة وبرامج النادي وحتى يكون النادي أكثر قرباً منهم تحقيقاً لرؤيته الريادة في متعة العلوم والابتكار والمنبثقة من رؤية وزارة الرياضة والشباب وتحقيقاً لأهدافه الاستراتيجية والتي تعنى بجذب وتشجيع الشباب وتحفيزهم للابتكار. كما توجّه بالشكر لمهرجان «سكيل فيست» لما قدم من تسهيلات وجهود حتى ظهر المهرجان بهذه الصورة المشرّفة والمشرقة.

وبهدف تعزيز الوعي البيئي والتأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة البحرية، شارك مركز قطر للتصوير في مهرجان «سكيل فيست»، ممثلاً بمصوري البيئة البحرية البارزين، خالد الجابري وفيصل الجركس. تأتي مشاركة المركز في هذه الفعالية للتأكيد على التزامه بنشر الوعي البيئي من خلال التصوير، واستخدام الفن كأداة لإلهام المجتمع وحثه على المحافظة على البيئة. وقد قدم المصوران خالد الجابري وفيصل الجركس أعمالاً فوتوغرافية متميزة توثق جمال وتنوع الحياة البحرية في قطر، مما نال إعجاب الحضور وأكد على أهمية الحفاظ على هذا التراث الطبيعي الثمين.

وقد أعرب مدير مركز قطر للتصوير السيد عبد الله المصلح عن سعادته بمشاركة المصورين في هذه الفعالية، مشددًا على دور الفن الفوتوغرافي في نشر الوعي البيئي وتحفيز الجمهور على حماية البيئة. وقال: «نحن سعداء بأن نكون جزءًا من هذه الفعالية المهمة، ونسعى دائمًا لدعم المبادرات التي تعزز الاستدامة البيئية».

من جانبه أعرب المصور خالد الجابري عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية قائلاً: «من خلال صوري، أهدف إلى إبراز جمال الحياة البحرية وضرورة حمايتها للأجيال القادمة. التصوير هو وسيلتي لإيصال رسالة بيئية مهمة».

من جهته، قال المصور فيصل الجركس: «نحن هنا اليوم لنشارك قصص الطبيعة من خلال عدساتنا، ونأمل أن تلهم هذه الصور الجميع للعمل نحو بيئة أفضل وأكثر استدامة». ويشارك مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة في مهرجان «سكيل فيست» بمجموعة من الأنشطة الفنية الصيفية للأطفال. وقد تم التعاون مع الفنان حسن المطوع الذي قام بتصميم شخصيات المهرجان لاستخدامها في جميع الورش المقدمة.

ويقدم المركز ورشة التلوين على حقائب مصنوعة من أقمشة تمت طباعة شخصيات المهرجان. كما ينظم المركز ورشة فن الخدش وهو عبارة عن استخدام ورقة بالألوان الطيفية ذات سطح أسود للرسم عن طريق خدشها بأدوات خاصة لإنشاء تصاميم ورسومات للكائنات البحرية مما يخلق تأثيراً بارزاً ومتعدد الأبعاد والألوان. كما يقوم المركز بتقديم ورشة القلادة وهي عبارة عن رسومات تخطيطية للتلوين ملتصقة بخشب خفيف الوزن ويسهل استخدامه. ويقدم المركز أيضاً ورشة قرش الحوت المطبوع على ورق مقوى مع عين متحركة وأعواد خشبية صغيرة لحمله والمقصوص المخططة للتلوين بألوان الفلوماستر.

وقالت السيدة هدى اليافعي مديرة مركز الفنون البصرية إن المهرجان يقدم فعاليات وورش فنية وثقافية تساهم في تعزيز وبناء مجتمعات مبدعة، تتميز بتبادل الخبرات بين المحترفين والهواة وتساهم في تعميق مشاعر الفخر والاعتزاز لدى الأفراد فيما يتعلق بالتراث القطري والبيئة البحرية الفريدة من نوعها والتشجيع على السياحة الداخلية.

وبهدف نشر الثقافة الفلكية الصحيحة لدى أفراد المجتمع القطري، يشارك مجمع الشيخ عبدالله الأنصاري الذي يضم دار التقويم القطري في فعاليات مهرجان «سكيل فيست» المُقامة في قطر مول وبلاس فاندوم. وقد شارك المجمع بمعرض يضم العديد من المخطوطات النادرة، وبعض الأجهزة الفلكية القديمة. كما قدم د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) خمس ورش فلكية للمشاركين حول المجموعة الشمسية وأطوار القمر، بالإضافة إلى إقامة ثلاث فعاليات رصد خارجي.

وقد تضمنت الورش الفلكية عرض تقديمي مبسط ونشاط تفاعلي بتركيب مجسم يوضح بعض الظواهر الفلكية، حيث تعرف المشاركون على مكونات مجموعتنا الشمسية، بالإضافة إلى التعرف على خصائص كل من الشمس والكواكب والأجرام الأخرى مثل الشهب والنيازك والمذنبات، وكذلك التعرف على خصائص القمر ومداره حول الأرض، وكيفية تحديد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية.