نفذت قطر الخيرية مشروعاً لمواجهة موجات الحر في نيبال، استفاد منه أكثر من 9,000 شخص من المجتمعات الريفية في مناطق بانكي وبارديا وكايلاي.

شمل المشروع الذي تم تنفيذه، بدعم مالي من المساعدات البريطانية (UK Aid) ومن خلال «صندوق ستارت نيبال» (START Fund Nepal)، توزيع مستلزمات أساسية على الطلاب لمواجهة موجات الحر، وتركيب مبردات مياه، وتوفير مراوح سقفية في المدارس، بالإضافة إلى تقديم قسائم غذائية للعمال الذين يعملون بأجر يومي، وتوفير مبردات مياه في مكاتب الجهات المحلية.

وتهدف قطر الخيرية من خلال هذا المشروع إلى تقليل تأثير موجات الحر على المجتمعات الريفية وتعزيز قدرتها على الصمود من خلال حملات التوعية العامة، وتلبية احتياجات الفئات الضعيفة.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع نظرًا لأن المناطق الغربية المنخفضة في نيبال واجهت تحديًا غير مسبوق مع حدوث موجات الحر الشديد في هذا الصيف، مما تسبب في ارتفاع درجات الحرارة فوق 43 درجة مئوية.

وتم ضمن المشروع توزيع مستلزمات أساسية مثل محاليل معالجة الجفاف، والجلوكوز، وعبوات المياه، والمظلات على 6,000 طالب. كما تم توفير 350 مروحة سقفية للمدارس، بالإضافة إلى تركيب مبردات المياه في المدراس والمؤسسات العامة، وأجهزة توفير مياه الشرب في الأماكن العامة في منطقة نيبالغانج.

كما تضمن المشروع توزيع مياه شرب نظيفة بالمجان على 6,272 شخصاً من الباعة المتجولين والمارة المحليين وسائقي العربات والعمال بأجر يومي.

وعلاوة على ذلك، تم توفير مستلزمات لمواجهة موجات الحر الشديد مثل توزيع الناموسيات والمظلات على 753 أسرة محتاجة، وتوزيع القسائم الغذائية على العمال الذين حدت الحرارة الشديدة من فرص دخلهم.

كما قامت قطر الخيرية بتنظيم جلسات توعية للمجتمعات، حول موجات الحر والإجراءات الوقائية اللازمة للحماية الشخصية والاستعداد لها، من خلال نشر المواد والمعلومات التثقيفية.