أعلنت جامعة قطر، قرارات القبول للطلبة المتقدمين للفصل الدراسي خريف 2024 مساء أمس الأول،، حيث وصلت القرارات إلكترونيا للطلبة على حسابهم الذي دشنوه للتقديم للجامعة، كما طلبت الجامعة من الطلبة الذين لم يتم قبولهم إعادة التقدم مرة أخرى خلال الفصل الدراسي ربيع 2025.

وقد أثارت قرارات القبول استياء العديد من الطلاب الذين لم يتم قبولهم للانضمام للجامعة خلال الفصل المقبل بالرغم من حصولهم على نسب الثانوية العامة مرتفعة نظرا للقدرة الاستيعابية للجامعة وفقا لما جاء في قرار الرفض لهؤلاء الطلاب. كما اشتكى عدد آخر من الطلبة وأولياء الأمور عبر منصة «أكس» من عدم قبولهم في الكليات والتخصصات التي كانت تتمثل في رغبتهم الأولى وذلك بسبب زيادة الإقبال على تلك التخصصات.

حيث قال موسى رائد: «ثلاث مرات رفض من جامعة قطر بحجة ان القبول تنافسي اين الأولوية لذوي الهمم، كما نشر رسالة عدم قبوله من الجامعة والتي قالت خلالها أنه جرى عدم قبوله بسبب زيادة عدد المتقدمين للقبول في الجامعة عن القدرة الاستعابية للكليات المختلفة».

وكذلك انتقد حساب باسم حسن قرارات القبول في الجامعة قائلا: «مجزرة في نسب القبول الجامعي في جامعة قطر، حيث قال إن نجله حصل على نسبة قريبة من 100 % بالرغم من تمنيه الانضمام لكلية الطب».

وطالب حساب آخر من مجلس أمناء الجامعة بمراجعة سياسات القبول حيث قال: نتمنى ان المجلس الأعلى للجامعة مراجعة سياسة القبول في كلية الطب في جامعة قطر اولتي انشئت للأستفادة من الكفاءات القطرية من خريجي الثانوية لنتفاجأ باستبعاد أبنائنا المجتازين لمتطلبات الجامعة.

وكانت أعلنت الجامعة عن عن قبول حوالي 5600 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي خريف 2024 وذلك من المتقدمين المستجدين والمحولين إلى جامعة قطر من جامعات أخرى والمتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات، وبلغت نسبة الطلبة القطـــريين 71 % من إجمالي المقبولين.

وأكدت الجامعة أن القبول بين الطلبة يكون بشكل تنافسي، مشيرة إلى أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة، حيث تتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استنادا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات، أما الطلبة المقبولون في البرنامج التأسيسي فعليهم اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب. هذا وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.

وأشارت إلى أن البرنامج التعريفي الإلكتروني سيعقد للطلبة المستجدين اعتباراً من يوم الأحد، 18 أغسطس الجاري ولجميع الكليات. وسيتم التواصل مع جميع الطلبة المقبولين عبر بريدهم الإلكتروني بالتفاصيل والروابط الخاصة بمنصة البرنامج التعريفي. وسوف تنطلق الدراسة للفصل الدراسي خريف 2024 في تاريخ 25 أغسطس 2024 لجميع الطلاب، وستكون نهاية الحذف والإضافة بتاريخ 29 أغسطس 2024.

ويهدف البرنامج التعريفي إلى توفير الوقت والجهد على الطلبة المستجدين والذي التحقوا بالجامعة حديثًا وتعريفهم بالخدمات والسياسات الجامعية عن بعد، علماً أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي يعدُ إلزامياً على جميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول، حيث لن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي من التسجيل في المقرّرات الدراسيّة أو من حضور المحاضرات في فصل خريف 2024؛ مما سيترتب عليه إلغاء قبولهم، والذي يستدعي التقدّم بطلب قبول جديد في فصل لاحق.

كما أن البرنامج التعريفي الإلكتروني هو عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات والعروض للتعريف بأبرز وأهم المعلومات الجامعية. ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة الجدد بالبيئة الجامعية، واللوائح والسياسات الجامعية المتعلقة بالطلاب، والخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة قطر، بالإضافة إلى المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، وخدمات الإرشاد الأكاديمي، ومن ثم اختيار وتسجيل المقرّرات الدراسيّة وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة.