تنفذ شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان بوصفه أولويه قصوى حيث ستبدأ عملياته في أقرب وقت ممكن وقد بدأت عمليات معالجة الغاز بمصنع برزان في عام 2020. وتملك المنشأة قدرة إنتاجية تصل 1.4 مليار مليار قدم مكعبة من غاز الميثان يوميا وتورد الغاز المعالج عبر محطة قطر للطاقة (A-4 ) لمختلف العملاء المحليين في قطر.

ونظرًا لأن متطلبات الغاز المحلي في دولة قطر لا تزال أقل من الطاقة الإنتاجية لمصنع برزان، فإن مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من إنتاجه لغاز الميثان من خلال توصيل الكميات الفائضة غير المخصصة إلى خطوط الإنتاج العملاقة لشركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال (المصنع الشمالي والمصنع الجنوبي) من أجل التسييل والتصدير.

ويتضمن مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان أيضًا مرافق لتحويل الغاز مستقبلاً إلى خطوط الإنتاج الجديدة العملاقة قيد الإنشاء حالياً ضمن مشاريع تطوير حقل الشمال الشرقي (المرحلة الأولى لتوسعة حقل الشمال) وحقل الشمال الجنوبي (المرحلة الثانية للتوسعة). وبشكل عام سيساهم المشروع في تعزيز إنتاج وصادرات الغاز الطبيعي المسال لشركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال من أجل تمكين قطر للطاقة من تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي كوقود انتقالي.

وتم تصميم مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان لتحقيق الاستفادة القصوى من مخطط مصنع غاز برزان الحالي، حيث لا يتطلب إدخال إلا القليل من التعديلات المادية داخل المصنع نفسه لتوصيل الغاز عالي الضغط من خطوط ضغط الغاز الثلاثة الموجودة إلى خط أنابيب مشرو طر للطاقة للغاز الطبيعي المسال.

ويحتوي تصميم خط الأنابيب الجديد على التنظيف الذكي ويتضمن تجهيزات للكشف عن التسرب. ويتضمن أيضًا خط أنابيب فرعي عالي الضغط بقطر 30 بوصة لتوصيل الغاز إلى خطوط الإنتاج العملاقة S6 وS7 في مصنع شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال الجنوبي وبالإضافة إلى ذلك، هناك خط أنابيب منفصل للغاز عالى الضغط بقطر 36 بوصة قيد الإنشاء من المحطة(A-4 ) لخدمة خطوط إنتاج حقل الشمال الشرقي المستقبلية ونظراً لأن مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان مصمم لتحقيق أقصى قدر من المرونة لتمكين تحويل الغاز وتسييله في المستقبل حيثما وجدت سعة احتياطية، فسيتم ربط خط الأنابيب هذا أيضًا بخط أنابيب حقل الشمال الشرقي داخل المحطة (A-4 ).‏ويتم تركيب خط أنابيب مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان عبر مدينة رأس لفان الصناعية ويتضمن أكثر من 100 معبر، ويجري حاليا تنفيذ سبعة أنفاق صغيرة، بما في ذلك نفق صغير يبلغ طوله حوالي 550 مترا والذي سيمر تحت الأصول ذات الأهمية البالغة قيد التشغيل في مدينة راس لفان الصناعية.

كما يتم تنفيذ مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان بالتزامن مع العديد من مشاريع التطوير الكبرى وبالغة الأهمية داخل مدينة راس لفان الصناعية والتي يتوجب إكمالها جميعًا في المواعد المحددة لتحقيق الأهداف التي حددتها قطر للطاقة للغاز.

ويبرز مشروع تحويل الغاز من مصنع برزان كأحد أكثر مشاريع الشركة تحديا حتى الآن؛ ولكن نظرا للسجل الحافل لشركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال في تنفيذ مشاريع مماثلة واسعة النطاق، فلا شك أنه سيتم إكمالها بنجاح في الموعد المحدد.

وقد تم تصميم مشروع غاز برزان بمواصفات بيئية متقدمة ومتطورة بهدف تقليل شدة الاشتعال إلى 0.1 %، وهو أقل بنسبة 66 % من المتطلبات التشريعية لمنشآت الغاز الطبيعي المسال والغاز الحالية كما يطبق أحدث وسائل التحكم في الانبعاثات لتلبية مستوى 15-9 جزء في المليون من أكاسيد النيتروجين. وهو أقل بنسبة 40 % من المتطلبات التشريعية أما التكنولوجيا المتقدمة لضمان كفاءة الاسترداد فتبلغ 99.6 % وهي أعلى من معيار 99 % حسب المتطلبات التشريعية في دولة قطر كما أن المشروع مزود بمفاعل حيوي غشائي عالى التقنية لمعالجة مياه الصرف الصحي لأغراض الري وكذلك يتضمن المشروع نقل والحفاظ على أكثر من 1600 من الشعاب المرجانية الحية من ممرات خطوط الأنابيب القريبة من الشاطئ إلى المناطق المحمية البحرية ونشر 200 من الشعاب المرجانية الاصطناعية.