+ A
A -
جريدة الوطن

فوجئ عدد من الناشطين والمتابعين عبر منصة إكس، برسالة موحدة من عدد من حسابات الوزارات، منها وزارة الصحة العامة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة العدل، ووزارة البلدية.

ونشر مكتب الاتصال الحكومي عبر حسابه في تويتر تنويه جاء نصه « ننوه للجمهور الكريم أنه قد تعرضت شبكة بعض المنصات الحكومية على «إكس» إلى خلل فني. وأكدت الجهات المعنية أنه قد تم حل المشكلة. نعتذر عن أي إزعاج قد نجم عن ذلك». وكان قد نشر عدد من مشاهير التواصل الاجتماعي صورا تظهر استلامهم رسائل بعبارة «HI» أو مرحبا، في بريد الرسائل من قبل تلك الوزارات.وتساءلوا حول ما إذا كانت تلك الحسابات قد تعرضت للاختراق من قبل قراصنة، مناشدين الوزارات بتوضيح حقيقة ما حدث.

وفيما حذر عدد من خبراء الأمن السيبرانى والإعلام الرقمي مثل عمار محمد، مدرب الاعلام الرقمي، من هذه الرسائل، قائلا «في رسائل خاصة توصل من حسابات رسمية وموثقة أحد وصل له شيء؟ ولو وصل لك لا تفتح الروابط ولا تتجاوب مع الحساب حتى تتضح تفاصيل أكثر عن الموضوع».

جدير بالذكر تحذر دائما وزارة الداخلية القطرية من خلال رسائل توعوية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر فيها من مخاطر الجرائم الإلكترونية وتدعو إلى توخي الحذر عند التعامل مع الرسائل النصية والروابط المشبوهة.

وتضمنت الرسالة التوعوية النصائح التالية: تجنب فتح الروابط، فقد تحتوي هذه الروابط على برامج ضارة يمكن أن تُلحق الضرر بجهازك أو تسرق بياناتك الشخصية، مع التشديد على عدم التجاوب مع الرسائل مجهولة المصدر، والتي قد تكون عبارة عن محاولات احتيال أو تصيد لجمع المعلومات الشخصية، مع ضرورة الحرص على التحقق من هوية مرسل الرسالة.

copy short url   نسخ
08/08/2024
10