+ A
A -
كتب محمد أبوحجر

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم لخدمات المساعدات المالية الطلابية للفصل الدراسي خريف 2024 في أول يوم دراسي الموافق 25 أغسطس الجاري ولغاية 5 سبتمبر،

حيث تشمل المرحلة الأولى التقديم للحصول على خدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية وهي كالتالي: مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية (برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي)، ومركز نماء الاجتماعي (برنامج تمكين طالب جامعي)، ومؤسسة عفيف الخيرية (برنامج سراج)، ومجموعة شاطئ البحر (برنامج المساعدات المالية التعليمية لمجموعة شاطئ البحر)، ومؤسسة التعليم فوق الجميع (برنامج قطر للمنح الدراسية)، كذلك استلام المستندات المطلوبة للحصول على الراتب الشهري للطلاب الحاصلين على برامج رعاية، أو منح دراسية من الجامعة تشمل ضمن مزاياها راتب شهري.

وأشارت الجامعة إلى أنه يمكن للطلاب المحققين للشروط التقديم لخدمات المساعدة الشهرية والإعفاء من رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية التقديم خلال هذه الفترة.

أنواع المساعدات المالية

وأوضحت الجامعة بأنها توفر أنواعا مختلفة من المساعدات المالية الطلابية لفئات متعددة من الطلاب، خصصت لدعم تمكينهم ونجاحهم في جامعة قطر، وذلك وفقا لسياسات وإجراءات محددة بناء على الوضع المالي والأكاديمي مثل المساعدة المالية الشهرية، والإعفاء الكامل أو الجزئي من رسوم المواصلات، وتسديد كامل أو جزئي من الرسوم الدراسية، وتسديد كامل أو جزئي من رسوم السكن الجامعي، والمساعدة المالية الطارئة، والتمويل من قبل جهات خارج الجامعة لبرامج المساعدات المالية مثل بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الداعمة والشريكة.

وأكدت على أنه يتم فتح عدة فترات للتقديم على خدمات المساعدات المالية خلال فصلَي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي، ويتم الإعلان عن ذلك عبر الموقع الرسمي للجامعة، وإرسال هذه المواعيد بداية كل فصل دراسي لجميع الطلاب عبر البريد الإلكتروني الجامعي.

كانت جامعة قطر دشنت صندوق دعم طلبة جامعة قطر بعد الحصول على ترخيص رسمي من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، ويعتبر هذا الصندوق منصة لاستقبال المنح والتبرعات المالية من المؤسسات والأفراد لغرض استخدامها في تقديم عدد من خدمات المساعدات المالية كتسديد جزء من الرسوم الدراسية وتسديد جزء من رسوم السكن الجامعي وإعارة أجهزة الحاسب المحمول لطلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة قطر الذين يواجهون صعوبات مالية تعيق استكمال مسيرتهم التعليمية.

آلية عمل الصندوق

وتتلخص الإجراءات المتبعة لاستقبال التبرعات والمنح واستخدمها في دعم الطلبة المستحقين للمساعدة المالية في النقاط التالية ويقوم المتبرع باستكمال كافة الخطوات اللازم لتنفيذ عملية التبرع بالمبلغ المطلوب، ويمكن أن يكون التبرع عبر إحدى الطرق التالية: من خلال إجراء تحويل بنكي مباشر من حساب المتبرع إلى حساب الصندوق، أو التبرع الإلكتروني من خلال منصة التبرعات حيث جاري العمل على استكمالها وبعد استكمال عملية التبرع سيحصل المتبرع على ما يفيد تأكيد استكمال عملية التبرع.

قسم الخدمات المالية

هذا ويتولى قسم الخدمات المالية الطلابية في جامعة قطر استقبال طلبات المساعدات المالية لتسديد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي وإعارة الحاسب المحمول، وإعداد قوائم بالطلبة المرشحين للاستفادة من مبالغ التبرعات المحصلة، ثم تقديم مقترحات للجنة المساعدات المالية بالنسب المقترح سدادها عن الطلبة للحصول على الموافقات المطلوبة.

وبناء على الموافقة، يتولى قسم الخدمات المالية الطلابية إبلاغ الطلاب بالقرارات واستكمال إجراءات سداد الرسوم للطلبة المقبولين وفق المبالغ المخصصة لكل طالب.

وأكدت جامعة قطر على حرصها واهتمامها بدعم الطلاب وتقديم كافة التسهيلات والخدمات التي تساعدهم على استكمال تعليمهم الجامعي، وسعيها لاستقطاب المتميزين والموهوبين للالتحاق بمختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية. وأوضحت الجامعة بأنها تقدم العديد من الخدمات الطلابية لدعم الطلاب وتمكينهم ونجاحهم في الجامعة، إضافة إلى أنها تبذل كل الجهود الممكنة لمساعدة ودعم طلابها المتعسرين ماديا في تغطية نفقاتهم التعليمية، من خلال الخدمات الطلابية الداعمة ومن أهمها خدمة المساعدات المالية.

وقد بدأت الجامعة بتقديم المساعدات المالية للطلاب منذ سنوات عديدة في عام 2015 بتوسيع نطاق من تشملهم المساعدات المالية وذلك بتخفيف بعض شروطها، تلى ذلك في عام 2018 زيادة بالتوسع في المساعدات التي تقدمها للطلبة المتعسرين ماليا. كما قامت الجامعة بتعديل سياسات المساعدات المالية في العام 2021 وذلك بتخفيف المزيد من هذه الشروط وخاصة على الطلاب المنظمين إلى الفرق والمنتخبات الرياضية التابعة لجامعة قطر. كما تعكف الجامعة حاليا على مراجعة السياسة المنظمة لخدمة المساعدات المالية من حيث الحد الأقصى للدخل والأخذ بالاعتبار الالتزامات المالية الأخرى لولي الأمر قدر الإمكان وبشكل يعطي فرصة لفئات أكثر من الطلبة للاستفادة من هذه الخدمة.

وقد حصلت الجامعة على ترخيص للصندوق من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، والذي تتنوع مصادر تمويله من خلال جمع التبرعات والمنح التي تصل إلى جامعة قطر من الشركات المانحة والأفراد وفق الإجراءات الرسمية المتبعة في الجامعة والدولة، لغرض استخدامها في دعم الطلبة المستحقين.

كما توفر الجامعة خدمة تأجيل دفع الرسوم الدراسية وفق ضوابط محددة وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب لتدبير أمورهم دون الانقطاع عن الدراسة. ويتولى قسم المساعدات المالية الطلابية استقبال الطلبات الإلكترونية الخاصة بتأجيل سداد الرسوم الدراسية لنفس الفصل الدراسي الذي يتم فيه تقديم الطلب بناء على الشروط والإجراءات المحددة، من خلال نظام بانر، خلال مواعيد استقبال الطلبات المعلنة على الموقع الإلكتروني.

copy short url   نسخ
09/08/2024
0