الدوحة- قنا- تقيم وزارة الثقافة مساء بعد غد السبت، المنافسات النهائية للمرحلة السادسة من مسابقة «مثايل»، والتي يقيمها «مركز قطر للشعر» في درب الساعي بمنطقة أم صلال، على مدى 9 أشهر تحت شعار «للأخلاق دلايل».

وتختص المسابقة بالشعر النبطي عبر طرح قيمة ثقافية، يتوج فيها شاعر كل شهر على مدى التسعة أشهر، ليتبارى الشعراء التسعة على اللقب والمراكز التي تليه بعد ذلك كتصفيات نهائية.

وتتناول المسابقة خصالا مختلفة ليتم الحديث عنها بغية بث روح القيم والأخلاق وتعزيز الهوية عبر الأدب، حيث القصائد المتميزة التي يقدمها الشعراء.

وتشهد هذه المرحلة المنافسة بين 5 شعراء وهم: مشعل فهاد العرجاني، غالب عبدالله الشريف، محسن حسين بن هامل، فيصل نماس الرياحي، محمد شالح الوسمي، حيث يتنافسون في تقديم قصائدهم حول موضوع الشهر بعنوان (الوفاء) فضلا عن الارتجال أمام لجنة التحكيم، وسيعطى المشاركون شطر بيت من أحد دواوين الشعراء القطريين القدامى ليتم نسج 3 أبيات شرط توظيف الشطر المختار فيها سواء في أول الأبيات أو آخرها كما يرى الشاعر وذلك في غضون 10 دقائق.

ومن المتوقع أن يتم يوم السبت الإعلان عن المتأهل إلى نهائي (مثايل) لينضم إلى الشعراء المتأهلين من المراحل السابقة وهم: عمر الودعاني، حمد جابر الجرحب، محمد ماجد الجهني، سعيد بن علي آل عفير المري، ويحصل المتأهل عن كل مرحلة إلى نهائي (مثايل) على مكافأة مالية قدرها خمسون ألف ريال قطري. يتنافس الشعراء التسعة المتأهلون في النهائي على الجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها مليون ريال قطري، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة 200 ألف ريال ومن المركز الثالث وحتى الخامس 100 ألف ريال لكل منهم. وتضم لجنة التحكيم عددا من الشعراء وهم: حمد بن صالح المري وحمد بن عبدالله النعيمي من قطر، وضيدان المريخي من السعودية، ومشعل الزعبي من الكويت، وحمود بن وهقة من سلطان عمان.

ويتطلع مركز قطر للشعر، من خلال مسابقة (مثايل)، إلى دعم المواهب الشعرية الشابة حتى تصبح علامة مضيئة في عالم الأنشطة الشعرية على المستوى العربي، ليعبروا منها إلى بوابة التألق، رافدين من خلالها الساحة الشعرية القطرية والعربية عقب الوصول بعطائهم الإبداعي إلى الجمهور عبر حدث سيتم تنفيذه بطريقة جاذبة للمتابعين ومحبي الشعر.