+ A
A -
جريدة الوطن

أنهى مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع الجاري على تراجع هامشي نسبته 0.77 بالمائة، ليفقد رصيده 77.740 نقطة، وينخفض إلى مستوى 10053.01 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.وأبرز مبارك التميمي المحلل المالي، في تحليله لأداء البورصة، محافظة المؤشر العام لبورصة قطر على تماسكهة خلال الفترة التي شهدت فيها البورصات العالمية موجة من الهبوط اصطلح على تسميتها بصدمة «الإثنين الأسود» بدعم من أسهم الشركات القيادية على غرار أسهم صناعات وبنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي.

وقال التميمي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إن المؤشر العام اتسم خلال الأسبوع الجاري بالثبات بعد التراجعات الحادة خلال جلسة الإثنين، وتمكن من إغلاق فوق مستويات العشرة آلاف نقطة؛ بسبب مكاسب أسهم المصرف، وصناعات في آخر جلسة تداول، لافتا إلى أن مؤشر بورصة قطر لم يشهد الارتفاعات التي حققتها مؤشرات الأسواق العالمية، حيث وصلت أعلى قمة له في جلسة 16 يوليو الماضي عندما أغلق عند مستوى 10205 نقاط، ما يبرهن على ضعف تأثر بورصة قطر من سلسلة التراجعات التي شهدتها الأسواق العالمية خلال هذا الأسبوع، وتمكنه من امتصاص تلك الانخفاضات.

وأشار إلى ما تشهده أسهم عدد من الشركات المدرجة الصغيرة والمتوسطة في بورصة قطر من موجة هبوط، باستثناء أسهم بعضها على غرار أسهم شركة الخليج الدولية للخدمات، وشركة بلدنا التي تشهد في الفترة الحالية موجة صعود.

ودعا المحلل المالي المستمرين إلى التمسك بأسهم هذه الشركات بالرغم من أن أسعارها في مستويات دنيا تاريخية على اعتبار أن هذه الوضعية لن تستمر، وستشهد على المديين المتوسط والبعيد ارتفاعا يعوض موجة الهبوط الحالية، مبينا أنه يجب على المستثمرين أن يكون لهم نفس طويل لتحقيق عوائد مجزية من أسهمهم، خاصة إذا كانوا يفتقدون تقنيات المضاربة.وحققت بورصة قطر مكاسب سوقية بلغت 11.8 مليار ريال في شهر يوليو 2024 لتحل في المرتبة الخامسة خليجيا في قائمة الرابحين بارتفاع رسملتها إلى مستوى 586.98 مليار ريال مقارنة مع مستوى بلغ 575.17 مليار ريال بنهاية يونيو الماضي. وارتفع المؤشر العام للبورصــــة بنســــبة 1.9 بالمائة مغلقا عند مستوى بلغ 10154.05 نقطة ليقفز بواقع 189.57 نقطة.

وتصدر قائمة الرابحين سوق دبي المالي بارتفاعه بنسبة 5.9بالمائة وشغلت بورصة الكويت المرتبة الثانية خليجيا بمكاسب 4.4بالمائة، ثم السوق السعودي في المرتبة الثالثة خليجيا بارتفاعه بنسبة بلغت 3.7بالمائة تلاه سوق أبوظبي المالي بالمرتبة الرابعة خليجيا بمكاسب 3.1بالمائة وفي المقابل سجلت بورصتي سلطنة عمان والبحرين خسائر بلغت 0.5بالمائة و2.7بالمائة على التوالي.

وجاء مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية في الصدارة خلال شهر يوليو 2024 بمكاسب بلغت نسبتها 4.8بالمائة ، تبعه كلا من مؤشري قطاع السلع والخدمات الاستهلاكية وقطاع الاتصالات بتسجيلهما لنمو بلغت نسبته 2 بالمائة و1.8بالمائة، على التوالي. فعلى صعيد مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية، سجلت 7 من أصل 9 أسهم مدرجة ضمن مؤشر القطاع لمكاسب شهرية. إذ قفز كلا من سهمي بنك قطر الوطني QNB ومصرف قطر الإسلامي بنسبة 4.4بالمائة و5.9بالمائة، على التوالي. وشهدت معظم الشركات المكونة لقطاع السلع والخدمات الاستهلاكية مكاسب، إذ ارتفع سعر سهم شركة ودام الغذائية بنسبة 17.2بالمائة، وتبعها سهم شركة بلدنا للصناعات الغذائية الذي سجل مكاسب بنسبة 9بالمائة، في حين تراجع سعر سهم شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام بنسبة 6.8بالمائة. وتعزى مكاسب قطاع الاتصالات بصفة رئيسية إلى نمو سعر سهم شركة «أُريد» بنسبة 2.7بالمائة، في حين سجل سهم شركة فودافون قطر انخفاضاً هامشياً بنسبة 0.8بالمائة.

copy short url   نسخ
09/08/2024
0