+ A
A -
جريدة الوطن

أسدل الستار مساء أمس الأول السبت، على الحلقة السادسة من مسابقة «مثايل» للشعر النبطي، والتي تنظمها وزارة الثقافة تحت شعار «للأخلاق دلايل»، وتقام في درب الساعي بمنطقة أم صلال، وتتواصل حتى شهر ديسمبر المقبل.

وفي ختام الحلقة تم الإعلان عن المتأهل لنهائي المسابقة، وهو الشاعر فيصل نماس الرياحي، ليتبارى مع الشعراء التسعة المتأهلين للنهائي، حيث يتنافسون جميعا على الظفر بمبلغ المليون ريال، والمراكز التي تليه.

وأعرب الشاعر فيصل نماس الرياحي المتأهل، عن سعادته بالتأهل للنهائي. وقال شاركت في هذه المسابقة منذ بدايتها ولم يحالفني الحظ وأحمد الله على التأهل في المرحلة السادسة، على الرغم من أن المنافسة كانت قوية وسط شعراء كبار ومبدعين والحمد لله على التوفيق.

وأضاف أنه مثل باقي الشعراء يتأثر بالمشاعر من فرح أو حزن فكلها مدعاة للكتبة الشعرية والإبداع، لأن الشعر يعبر عما يخالج النفس، مثمنا مسابقة مثايل واخيارها القيم والمثل موضوعا دائما للمنافسة بين الشعراء ما يؤكد تميزها بين المسابقات الشعرية.

كما تم الإعلان في الحلقة السادسة عن موضوع الحلقة السابعة، والتي ستدور حوله القصائد، وهو موضوع «الثقة بالله»، وستكون هذه الحلقة متاحة لجميع الشعراء من داخل وخارج قطر.

وشهدت الحلقة السادسة منافسة قوية بين الشعراء الخمسة المتأهلين لها، حيث نظموا قصائدهم أمام لجنة التحكيم وجمهور مسرح درب الساعي.

وفي هذا السياق، فقد تنافس كل من الشعراء: مشعل فهاد العرجاني، وغالب عبدالله الشريف، ومحسن حسين بن هامل، وفيصل نماس الرياحي، ومحمد شالح الوسمي، أمام أعضاء لجنة التحكيم المشكلة من كل من: حمد بن صالح المري، وحمد بن عبدالله النعيمي من قطر، وضيدان المريخي من السعودية، ومشعل الزعبي من الكويت، وحمود بن وهقة من سلطان عمان.

وأعرب أعضاء لجنة التحكيم عن سعادتهم بمستوى الشعراء المتأهلين لهذه المرحلة، لما عكسته قصائدهم من عمق، الأمر الذي يعزز من مكانة الشعر في المجتمع، علاوة على ما ستفرزه من مواهب شعرية واعدة.

وثمنوا قصيدة الشاعر المتأهل، معتبرين إياها لامست موضوع الحلقة، وهو الوفاء، فضلا عن تماسكها وترابط أبياتها، ما يجعلها قصيدة متماسكة.

وفي فقرة الارتجال، ارتجل الشعراء الخمسة أبياتا أمام لجنة التحكيم والجمهور، حيث طرح على المشاركين شطر بيت من قصائد الشاعر الراحل سعيد بن سالم بن محمد المديد، أحد رواد الشعر القطري، ليتم نسج ثلاثة أبيات مع توظيف الشطر المختار فيها سواء في أول الأبيات أو آخرها وفق رؤية الشاعر، وهو ما حقق فيه الشعراء الخمسة نبوغا لافتا، استحقوا على إثره تقدير لجنة التحكيم، وتفاعل الجمهور.

بدوره قال الشاعر حمد بن عبدالله النعيمي عضو لجنة التحكيم مع انتهاء الحلقة السادسة مستوى أن الشعراء المشاركين مستواهم يتطور بشكل ملحوظ وهو ما يبدو جليا في قصائدهم، مشيرا إلى أن المنافسة في الحلقات الأخيرة سوف تكون صعبة نظرا لتقارب مستوى المشاركين الشديد في النقاط وهو ما يلاحظه أعضاء لجنة التحكيم.

وأوضح النعيمي أن جميع الشعراء المشاركين في مسابقة «مثايل» على مستوى عال، وأن الجمهور سوف يستمتع بأداء الشعراء في المراحل القادمة.

من جهته قال الدكتور مشعل الزعبي من الكويت عضو لجنة تحكيم مسابقة مثايل، إن الحلقة السادسة والتي خصصت لجميع الجنسيات، أظهرت المشاركات ارتفاع المستوى وكانت كثيفة بالشعر ليتأهل إلى النهائي الشاعر السعودي فيصل نماس الرياحي، مشيرا إلى أن المنافسة كانت حادة وتقاربت مستويات القصائد، ولكن كان لابد من فائز واحد فتم اختيار الأفضل وهم جميعا متميزون.

وأضاف: إننا نلاحظ أن مسابقة مثايل في كل حلقة يزداد فيها التألق بسبب ازدياد المشاركات، فهناك حماس من الشعراء الشباب، ونأمل أن يستمر هذا التألق والإبداع.

copy short url   نسخ
12/08/2024
0