سجل العرب أفضل مشاركة أولمبية لهم على الإطلاق في باريس بعد الفوز بسبع ميداليات ذهبية، خلال نسخة وصفت بالأسوأ تنظيميا بسبب ما حدث من تأجيل بعض المنافسات في الترايثلون بسبب تلوث نهر «السين»، لكن دون كسر الرقم القياسي في عدد الميداليات بطوكيو 2020.

وجمعت ست دول عربية 17 ميدالية أولمبية في باريس، مقابل 18 في النسخة الماضية قبل ثلاث سنوات، لكنهم حصدوا خمس ميداليات ذهبية في طوكيو.

وتعتبر البحرين هي الدولة العربية الأكثر فوزا بميداليات في باريس بواقع أربع ميداليات، منها ذهبيتان للعداءة وينفريد يافى في سباق 3000 متر موانع وللمصارع أحمد تاج الدينوف، بجانب فضية العداءة سلوى عيد ناصر بسباق 400 متر، وبرونزية الرباع جور ميناسيان في رفع الأثقال.

وهذه أفضل حصيلة للبحرين في تاريخها الأولمبي، بينما نالت أربع ميداليات في كل النسخ السابقة.

واحتلت البحرين المركز 33 عالميا، متقدمة على الجزائر (39) ومصر وتونس (52) والمغرب (60) والأردن (74) وقطر (84).

وكما شهدت الدورة التي أسدل الستار عليها أمس الأول، تحطيم الأرقام القياسية من بعض أبطال العرب، أولهم بطلنا معتز برشم الذي أصبح أول عربي يحقق أربع ميداليات أولمبية بعد حصوله على برونزية الوثب العالي، وسبق له الفوز بذهبية وفضيتين.

وكسر المصري أحمد الجندي الرقم القياسي العالمي خلال فوزه بذهبية الخماسي الحديث بعد جمع 1555 نقطة، وهي الميدالية الثانية له بعد فضية أولمبياد طوكيو، كما بات أول أفريقي يتوج باللقب الأولمبي. وحققت الجزائرية كايليا نمور أول ميدالية للعرب ولإفريقيا في الجمباز بعد الفوز بذهبية مسابقة العارضتين، بينما أصبحت مواطنتها إيمان خليف أول ملاكمة جزائرية تحقق ميدالية أولمبية بعد فوزها بذهبية، وبذلك نالت الجزائر ميداليتين ذهبيتين في نسخة واحدة منذ أولمبياد أتلانتا 1996.

وحطمت البحرينية يافي الرقم الأولمبي في سباق 3000 متر موانع والصامد منذ أولمبياد 2008 بعد تسجيل ثماني دقائق و52.76 ثانية، فيما احتفظ المغربي سفيان البقالي بذهبية سباق 3000 متر موانع في إنجاز لم يتكرر في هذا السباق منذ 88 عاما.

وحقق منتخب المغرب لكرة القدم أول ميدالية للعرب في رياضة جماعية بعد حصوله على برونزية.

وجاءت مصر بالمركز الأول بعدد المشاركين في الأولمبياد بـ (164 رياضيا) لكنها اكتفت بميدالية برونزية وحيدة لمحمد السيد في السلاح حتى اليوم قبل الأخير للأولمبياد وسط استياء عام قبل أن يثبت الجندي والرباعة سارة سمير صحة الرهان عليهما بالفوز بذهبية وفضية خلال ساعة واحدة تقريبا.

وكانت حصيلة مصر أكبر في طوكيو حين جمعت ست ميداليات، لكن جاء اثنان منها في رياضة الكاراتيه التي ألغيت من جدول ألعاب باريس 2024.

واعتاد العرب تحقيق ميداليات في المصارعة، لكنها شكلت خيبة أمل لمعظم الدول العربية باستثناء إنجاز البحريني تاج الدينوف، وخرج المصارع المصري محمد إبراهيم صاحب برونزية في طوكيو من دور الـ 16.