من خلال برنامجه الرائد، برنامج قطر للابتكار المفتوح، يدعو مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، إلى تقديم مقترحات من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الشركات للتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي و/‏ أو التعلم الآلي لتطوير أداة ذكية لجدولة العمل وتوزيع المهام على الموظفين.

ومن المقرر أن يتم تلقي المقترحات حتى تاريخ 4 سبتمبر 2024.

بهذه المناسبة، صرح الدكتور‏‏ عبد الحق بلعيدي، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلاً: «إن شراكتنا المستمرة مع الخطوط الجوية القطرية تهدف إلى دعم ريادتها في مجال الطيران. ومن خلال فرص الابتكار المشتركة، تهدف الخطوط الجوية القطرية إلى تشكيل مستقبل الصناعة ووضع معايير التميز. ومن خلال هذه الفرصة، تسعى الخطوط الجوية القطرية إلى الابتكار لإحداث ثورة في عمليات الخطوط الجوية وإدارة الموارد. ويأتي ذلك تماشياً مع استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، والتي تتناول المجالات ذات الأولوية الوطنية في مجال البحوث والتطوير والابتكار من أجل الوصول إلى أحد أهدافنا الرئيسية، والتي تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، لجعل قطر مركزاً عالمياً للابتكار».

كما صرح متحدث من شركة الخطوط الجوية القطرية، قائلا: «نحن سعداء بشراكتنا مع مركز قطر للبحوث والتطوير والابتكار الذي يشجع الابتكار والحلول المبتكرة في قطر. نعتقد أن الابتكار أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا لأنه يرفع الكفاءة التشغيلية ويحافظ على مكانتنا كشركة رائدة في قطاع الطيران، الابتكار ليس مجرد خيار، ولكنه ضرورة في قطاع الطيران، ونحن متحمسون لرؤية نتائج هذا التعاون».

يستخدم الفريق الفني في الخطوط الجوية القطرية حاليًا نظامًا داخليًا يحتوي على حجم العمل الإلكتروني وبطاقات المهام، مما يسهل عملية اتخاذ القرار من خلال استيراد أوامر العمل وجداول الرحلات، يعرض هذا النظام التفاصيل ذات الصلة ويوفر مرشحات مطابقة المهارات، مما يساعد الفريق في توزيع المهام بشكل يدوي. ولزيادة الكفاءة، تبحث الخطوط الجوية القطرية عن أداة تستخدم تقنيات البرمجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتخصيص الموارد، بناءً على المهارات المطلوبة والكفاءات الوظيفية، وتخطيط صيانة الطائرات وأوامر العمل بكفاءة. يجب أن يتضمن الحل المقترح خيارات تصفية فعالة لتوزيع المهام على الموظفين وتحديثات التقدم في الوقت الفعلي للتكيف مع بيئات التشغيل الديناميكية والأحداث المفاجئة بشكل فعال.

قد تتضمن الحلول المحتملة برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية القابلة للتخصيص، ونماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، والتعرف على الكيان المسمى (NER)، ونماذج التصنيف، وخوارزميات نمذجة الموضوع، والتعرف على الأنماط، واكتشاف الخلل، وأدوات تصور البيانات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

يُعد برنامج قطر للابتكار المفتوح بمثابة المنصة الأساسية للشركات الناشئة والمبتكرين للتعامل مع المشترين المحتملين من الجهات الحكومية والشركات للمشاركة في تطوير حلول جاهزة للسوق تعالج التحديات الأكثر إلحاحًا في الدولة في المجالات الخمسة ذات الأولوية الوطنية.