+ A
A -
الدوحة الوطن

في إطار تواصل تنفيذ النسخة الثانية من برنامج «إعداد قيادات شبابية في العمل الإنساني والتنموي»، قام وفد من قطر الخيرية، بالشراكة مع جامعة قطر، بزيارة المملكة الأردنية الهاشمية للاطلاع على حجم الأعمال والمشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها قطر الخيرية داخل المملكة، حيث ترأس الوفد كل من السيد: عبد الرحمن محمد الهاجري، مدير إدارة البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية، والسيد عبد الله الملا، مدير إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر، إلى جانب مشاركة عدد من طلبة الجامعة المشاركين في البرنامج.

وتهدف الزيارة إلى تعريف المشاركين في البرنامج بكيفية تطبيق الأعمال الإنسانية والتنموية في المكاتب الميدانية لقطر الخيرية ومشاركتهم فيها والاطلاع على أهم البرامج والتدخلات الإغاثية والتنموية التي تقدم لمختلف الجنسيات اللاجئة والفئات الأكثر احتياجا في المجتمع الأردني، بالإضافة إلى التعرف على آلية العمل في الميدان عن طريق ورشة مقدمة في مكتب قطر الخيرية في الأردن.

وتضمنت الزيارة، التي شارك فيها 20 طالبا وطالبة، جولات عديدة على مختلف مشاريع قطر الخيرية مثل مشاريع التمكين الاقتصادي داخل الأردن وعلى أهم الشراكات التي يعمل من خلالها مكتب قطر الخيرية في الأردن لتقديم المساعدات للمحتاجين، بالإضافة إلى زيارة مركز الحسين للسرطان وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام، ومخيم الأزرق والاطلاع على الخدمات المقدمة للاجئين في المخيم، وزيارة المركز الصحي التابع لقطر الخيرية في مخيم الزعتري الذي شارك فيه أعضاء الوفد في توزيع المساعدات على اللاجئين.

وخلال الزيارة، قام سعادة الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى المملكة الأردنية الهاشمية، باستقبال وفد قطر الخيرية وجامعة قطر والطلبة المشاركين في البرنامج بحضور عطوفة الدكتور حسين الشبلي أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والسيد صالح المري، المشرف العام على مكتب قطر الخيرية بالأردن.

ويسعى البرنامج، الذي انطلق بنسخته الثانية بالشراكة مع جامعة قطر في بداية الشهر الماضي، إلى بناء قدرات الشباب وتعزيز مهاراتهم لفهم العمل الإنساني، وزيادة حس المسؤولية تجاه الوطن والعالم. كما يعزز البرنامج معرفتهم بدور مؤسسات الدولة العاملة في مجال العمل الإنساني والتنموي. ويركز على تعزيز مفهوم أهداف التنمية المستدامة ودور العمل الخيري في تحقيقها، إضافة إلى تطوير مهاراتهم في تقييم المشاريع والتواصل مع جهات الاختصاص.

وتضمن البرنامج قبل الزيارة إلى الأردن عددا من الورش التدريبية مثل قيم العمل التطوعي، ونظرية التغيير في قطر الخيرية، والمسؤولية المجتمعية والعمل الخيري، وإدارة المخاطر والأزمات الإنسانية، والقانون الدولي الإنساني، والمنظومة الإنسانية الدولية، والموارد البشرية في العمل الخيري، وتطبيقات التنمية المستدامة في العمل الخيري، والتأهب والمشاريع الإنسانية، والتخطيط والمشاريع التنموية، والتأثير الإعلامي في العمل الإنساني، وإعداد مبادرة مجتمعية، والتسويق والمبيعات الخيرية، حيث قُدِّمت الورش من قبل عدد من الخبراء والمدربين المختصين في هذه المجال.

ويقوم المشاركون في البرنامج بتصميم مشاريع إنسانية يتم ترخيصها من قطر الخيرية والتي من خلالها ستكون جاهزة للتنفيذ.

copy short url   نسخ
14/08/2024
0