+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في أعماق كوكب المريخ إلى وجود خزانات كبيرة من المياه السائلة قد تكون تحت سطح المريخ الخارجي، وذلك استنادا إلى بيانات جمعتها مركبة الهبوط «إنسايت» التابعة لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا».

وباستخدام بيانات من المركبة «إنسايت» قدر العلماء أن كمية المياه الجوفية قد تكون كافية لتغطية كامل سطح المريخ بعمق يتراوح بين كيلومتر واحد واثنين؛ مما يفتح آفاقا جديدة في البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.

وقال الباحثون: يقع هذا الخزان في الشقوق الصغيرة والمسام في الصخور المتواجدة وسط قشرة المريخ، على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كيلومترا تحت سطح المريخ.

وقال فاشان رايت، أحد المشاركين في الدراسة من معهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو: إن فهم دورة الماء على المريخ أمر حاسم ونقطة انطلاق مفيدة لتحديد مواقع المياه وكمية ما هو موجود منها.

وأضاف أرسل العلماء العديد من المسبارات والمركبات الفضائية إلى المريخ لاكتشاف ما حدث للماء الذي كان موجودا على الكوكب قبل حوالي ثلاثة مليارات عام، وكذلك لمعرفة متى حدث ذلك وما إذا كان هناك حياة على الكوكب أو كانت موجودة في السابق.

copy short url   نسخ
14/08/2024
0