+ A
A -
جريدة الوطن

القدس المحتلة- قنا- اقتحم وزيران إسرائيليان ومئات المستوطنين المتطرفين أمس باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة تحت حماية شرطة الاحتلال، في ما تعرف «بذكرى خراب الهيكل».

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة عصر اليوم إن أكثر من 2958 مستوطنا ومتطرفا اقتحموا المسجد الأقصى، بينهم وزيران وعضو في الكنيست الإسرائيلي.

وأكدت مصادر في دائرة الأوقاف أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير اقتحم المسجد الأقصى، في حين قالت مراسلة الجزيرة إن وزير شؤون النقب والجليل يتسحاق فاسرلاوف من حزب «عظمة يهودية» يشارك في الاقتحامات أيضا.

وأدانت 5 هيئات ومرجعيات إسلامية في القدس،، الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، واقتحامه من قبل مسؤولين ومستوطنين إسرائيليين، ووصفتها بأنها «غير مسبوقة». وأدانت الهيئات في بيانها«بأشد العبارات ما تقوم به حكومة الاحتلال (الإسرائيلي) من انتهاكات متصاعدة وغير مسبوقة بحق المسجد الأقصى المبارك».

و أدانت السعودية بأشد العبارات الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، أهمية احترام المقدسات الدينية، وجددت تحذير المملكة من تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخي لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصا في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني.

وحذرت الرئاسة الفلسطينية، من تداعيات الاستفزازات الخطيرة لاقتحامات المستعمرين الإرهابيين للمسجد الأقصى المبارك، محملا حكومة الاحتلال مسؤولية هذه الممارسات وخطورتها في استفزاز مشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين. وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية،: «نطالب الإدارة الأميركية بالتدخل بشكل فوري لإجبار حكومة الاحتلال على وقف هذه الاستفزازات بحق الأماكن الدينية المقدسة، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في مدينة القدس، ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والاعتداءات في الضفة الغربية إذا ما أرادت منع انفجار المنطقة بشكل لا يمكن السيطرة عليه».

وأدانت جامعة الدول العربية، بأشد العبارات،، قيام مستوطنين إسرائيليين بزعامة وزيرين في حكومة الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى، معتبرة «أن هؤلاء المتطرفين يدفعون الأمور إلى حافة الهاوية، ويتعمدون استفزاز مشاعر مئات الملايين من المسلمين عبر العالم».وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الاقتحام جرى في حماية الشرطة الإسرائيلية التي حولت البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، وفرضت قيودا على دخول المصلين، مشددا على ضرورة أن تتحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الاستفزازي والإمعان في تأجيج مشاعر المسلمين.

copy short url   نسخ
14/08/2024
0