+ A
A -
جريدة الوطن

كوالالمبور- قنا- رحبت ماليزيا بالبيان المشترك الصادر من قادة قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية في 8 أغسطس، بشأن ضرورة إتمام التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، والدعوة لاستئناف المفاوضات بتاريخ 15 أغسطس الجاري في (الدوحة أو القاهرة).

ووفقا لوكالة الأنباء الماليزية «‏برناما»‏، فقد أكدت الخارجية الماليزية في بيان لها على دعمها لمفاوضات السلام الجارية بوساطة كل من قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية، وأعربت عن أملها في أن تثمر المناقشات المقرر عقدها في 15 أغسطس نتائج إيجابية وتمنع تصاعد الصراع والتوصل إلى حل سلمي.

وحثت ماليزيا جميع الأطراف على مواصلة التركيز والالتزام بعملية السلام واحترامها، وفقا للوزارة.

وقالت الخارجية الماليزية في بيانها: إن ماليزيا، من حيث المبدأ، تسعى دائما لتحقيق السلام والاستقرار وكذلك للامتثال بالقانون الدولي.

وجددت مطالبتها بوقف عمليات القتل والفظائع وتنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة وقبول فلسطين باعتبارها عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الأميركي جو بايدن، قد أصدروا في 8 أغسطس الجاري، بيانا مشتركا أكدوا فيه أنه حان الوقت وبصورة فورية لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم، وللانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، لافتين إلى أنهم سعوا مع فرقهم جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ.

كما أعرب القادة الثلاثة عن استعدادهم كوسطاء، إذا اقتضت الضرورة، لطرح مقترح تسوية للأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف، لافتين إلى دعوتهم لاستئناف المحادثات الملحة يوم الخميس الموافق 15 أغسطس في (الدوحة أو القاهرة) لسد كافة الثغرات المتبقية، وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل.

copy short url   نسخ
14/08/2024
5