+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمال الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في العقدة والحيضان والخور، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى حوالي 95 % من إجمالي الأعمال. يقع المشروع غرب استاد البيت، ويغطي منطقة العقدة غرب طريق الخور ومنطقة الحيضان شرقه.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس عبد الله النعيمي، رئيس قسم المناطق الشمالية في إدارة مشاريع الطرق في «أشغال»، أن المشروع يخدم 738 قسيمة لأراضي المواطنين ويعمل على تحقيق تحسينات واسعة في المنطقة من خلال تطوير الشوارع الداخلية وخدمات البنية التحتية من شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها، مما يسمح للمواطنين بالبدء ببناء منازلهم وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة في المستقبل.

وأوضح المهندس عيسى الهلّابي، مهندس المشروع في قسم المناطق الشمالية، أن أعمال المشروع تتضمن توفير شبكة طرق بطول 19 كيلومترا، مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، بالإضافة إلى إنشاء ممرات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 38.8 كيلومتر.

تضمن المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف صحي بطول 23.7 كيلومتر وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 33 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 6.7 كيلومتر، إلى جانب إنشاء شبكة للمياه الصالحة للشرب بطول 20.4 كيلومتر. كما تم تمديد أنابيب الصرف الجديدة وإنشاء نظام جديد لتوزيع تدفق المياه بها وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلاً عن إنشاء حوض طوارئ لتخزين مياه تصريف الأمطار بسعة 44.000 متر مكعب بهدف تقليل تجمع المياه خلال موسم الأمطار.

وعن تقدّم سير الأعمال في المشروع، أوضح المهندس عيسى الهلّابي، أنه قد تمّ الانتهاء من أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار وأعمال شبكة الصرف الصحي بالإضافة إلى تنفيذ جميع أعمال تطوير شبكة المياه الصالحة للشرب وأعمال تمديد خطوط الاتصالات. كما شارفت أعمال الطرق على الانتهاء حيث يجري حالياً تنفيذ أعمال التجميل وتركيب وتشغيل أعمدة إنارة الشوارع.

ومن الجدير بالذكر أنه تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث تعدّت نسبة المكون المحلي 75 % من إجمالي المواد المستخدمة.

من التحديات التي واجهت فريق التنفيذ المشروع هو ارتفاع منسوب المياه الجوفية في المنطقة والذي استلزم دراسة أنسب الحلول لنزح هذه المياه وصرفها قبل البدء بأعمال الإنشاء. كما أن الطبيعة الصخرية للتربة في المنطقة تتسبب في تأخير إنجاز بعض أعمال الحفريات. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنفيذ أعمال حفريات الآبار العميقة الخاصة بشبكات البنية التحتية بالمشروع تطلبت تنفيذ حفريات على عمق يصل إلى 5-7 أمتار تحت الأرض ممّا استوجب رفع إجراءات السلامة لضمان سلامة العمال.

ويجدر الذكر أنه تم تقسيم نطاق المشروع إلى أربع مراحل أصغر يتم العمل بها على التوالي، حيث يتم تركيز الآلات والمعدات والموارد البشرية لتسريع الانتهاء من أعمال كل مرحلة، ومن ثم تخفيف أثر الأعمال الإنشائية على سكان المنطقة، إلا أن هذا يؤدي لزيادة الفترة الزمنية الإجمالية للمشروع مقارنة بالعمل في كامل مساحة المشروع دفعة واحدة.

وتحرص «أشغال» على تعزيز التواصل مع سكان المنطقة طوال فترة تنفيذ الأعمال من خلال تعيين مسؤولي علاقات عامة ممن لديهم الخبرة بأعمال التنفيذ وبثقافة البلد، حيث يتم تعيينهم من القطريين أو من مواليد دولة قطر للقيام بالتنسيق المستمر مع السكان والرد على استفساراتهم والقيام بكل ما من شأنه تخفيف أثر الأعمال عليهم، كما تضع الهيئة رقماً خاصاً للتواصل مع المواطنين هو 188 والذي يعمل على مدار الساعة (24/7) لاستقبال طلبات واستفسارات الجمهور والاستجابة لهم في أسرع وقت ممكن.

copy short url   نسخ
15/08/2024
5