+ A
A -
جريدة الوطن

تأكيدا لما نشرته الوطن .. أعلن بنك قطر للتنمية عن التقرير الخاص بدولة قطر لعام 2023/‏2024 والذي يُعد دراسة سنوية مهمة تقدم بالتعاون بين التحالف الدولي للمرصد العالمي لريادة الأعمال بقيادة جامعة بابسون في أميركا، وكلية لندن للأعمال. ويشمل التقرير رؤى قيمة وبيانات مقارنة مع دول أخرى من المنطقة والعالم.

وقد عكست نتائج التقرير نمواً ملحوظاً في النشاط الريادي في قطر عبر نمو معدل نشاط ريادة الأعمال في المرحلة المبكرة، ونمو معدل ملكية الشركات القائمة، وقد تركز نشاط الشركات العاملة في قطاع الخدمات. كما أشار التقرير إلى العديد من إنجازات منظومة ريادة الأعمال القطرية حيث حصلت قطر على المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخامسة عالمياً في مؤشر بيئة ريادة الأعمال المحلية.

كما حصدت قطر المرتبة الثالثة على مستوى المنطقة على صعيد اهتمام أصحاب الأعمال بالقيم الاجتماعية والبيئية، وقد أشار التقرير إلى اهتمام رواد الأعمال القطريين بهذه القيم، ولا سيّما عند اتخاذ القرارات. كما توقع التقرير توسعاً هاماً في مجال ريادة الأعمال في التوظيف والتصدير إلى الأسواق الدولية، الأمر الذي يعكس مستقبلاً واعداً لريادة الأعمال في قطر.

وتزايد إجمالي نشاط ريادة الأعمال في المرحلة المبكرة إلى نسبة بلغت %14.3 مقارنة مع %10.7 في العام السابق، مما يعكس تنامي اهتمام المجتمع القطري بريادة الأعمال، ويؤكد على ذلك أن %82.2 من شريحة السكان المشاركة في المسح يرون ريادة الأعمال خيارًا مهنيًا جيدًا، وهي أعلى نسبة تحققت خلال السنوات الخمس الماضية.وعلق الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، السيد عبد الرحمن بن هشام السويدي، على أهم ما جاء في التقرير، قائلاً: «يمثّل تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال مصدرًا مهمًا لفهم متغيرات ريادة الأعمال في قطر من إنجازات وتحديات. فالبيانات والتحليلات التي يقدمها هذا التقرير تُساعد في صياغة السياسات والاستراتيجيات التي تدعم منظومة ريادة الأعمال المحلية، وقد رأينا هذا العام تحقيق دولة قطر لدرجة 5.9 في مؤشر بيئة ريادة الأعمال المحلية، متجاوزة المتوسط العالمي البالغ 4.7 لتصل بذلك للمركز الخامس عالميًا والثالث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إنّ هذا التقدّم يشكّل لنا حافزاً لتطوير مبادراتنا وبرامجنا اتساقاً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية الثالثة ومواكبة تطوير ترتيب بيئة ريادة الأعمال الوطنية إقليمياً وعالمياً».

copy short url   نسخ
15/08/2024
30