القدس- الأناضول- دعا سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بإسرائيل، أمس، للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار بغزة، عشية استئناف المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة.

وتستأنف اليوم الخميس المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بوساطة قطر ومصر ودعم الولايات المتحدة الأميركية، أملا في التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.​

ونقل موقع «تايمز أوف إسرائيل» الإخباري الإسرائيلي عن السفراء قولهم في مؤتمر صحفي في تل أبيب، إن «إسرائيل وحماس يجب أن تتوصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبًا، حيث قد لا تكون هناك فرص أخرى».

وحسب الموقع، «أصدر السفير الأميركي جاك لو، والسفير الألماني ستيفن سيبرت، والسفير البريطاني سيمون والترز، بيانا مشتركا تضمن الدعوة».

ونقل عن السفير الأميركي قوله خلال المؤتمر: «نحن بحاجة أيضًا إلى التوصل إلى حل دبلوماسي في الشمال (على الحدود مع لبنان حيث تدور مواجهات مع حزب الله)، إن الاجتماع الذي سيعقد غدًا مهم للغاية، فهو يحتاج إلى التوصل إلى حل».

وأضاف: «لا نعرف كم من الفرص الأخرى ستتاح لنا لإعادة لم شمل الرهائن مع عائلاتهم وإيجاد باب للاستقرار في المنطقة».

وتابع السفير الأميركي: «لا يوجد وقت نضيعه، والولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق الآن».

بدوره، اعتبر سفير ألمانيا لدى تل أبيب، أن هذا الأسبوع «قد يكون حاسمًا».

وأضاف: «15 أغسطس الجاري هو الوقت المناسب للتوصل إلى صفقة، نحث إيران على الامتناع عن الإضرار بالجهود وسيدفعون الثمن إذا أضرّوا بالعملية».