+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت مجموعة الخليج الدولية للخدمات عن تحقيق نمو في صافي أرباحها بنسبة 27 % على أساس سنوي إلى 356 مليون ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024 (النصف الأول ) فيما سجّلت المجموعة إيرادات بواقع 2.1 مليار ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024، بنسبة زيادة بلغت 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ويُعزى هذا النمو إلى تحسّن الإيرادات في جميع القطاعات، باستثناء قطاع التموين، وهو ما ساهم في نمو إيرادات المجموعة. ويُعزى النمو بشكل أساسي إلى مجموعة من محفّزات الإيرادات الرئيسية في العديد من القطاعات، منها تحسّن معدل إيرادات التشغيل اليومية، وارتفاع مستوى استخدام الأصول في قطاع الحفر، وزيادة ساعات الطيران في قطاع الطيران، وتحسّن مستوى الأقساط في قطاع التأمين، مدعومةً بتجديد مجموعة من العقود الكبيرة.

وسجّلت المجموعة أيضًا أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 613 مليون ريال قطري ومن جانب آخر ساهم النمو الحاصل في إيرادات المجموعة، والذي صاحبه تسجيل انخفاضٍ بنسبة 40 % في تكاليف التمويل بسبب عملية إعادة هيكلة الديون بشكل رئيسي في قطاع الحفر، أيضًأ في زيادة الأرباح المسجلة في قطاع التموين خلال فترة ما بعد عملية اندماج شركة أمواج التي أدّت إلى تسجيل زيادة عامة في صافي أرباح المجموعة. ولكن في المقابل سجّلت المجموعة أيضًا ارتفاعًا في تكاليفها المباشرة بنسبة 8 %، حيث يُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مستوى النشاطات التجارية.

وقد حقّق قطاع الحفر تقدمًا كبيرًا في تعزيز استقراره المالي عبر مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي تركز على تعزيز الربحية والارتقاء بمستوى العمليات بهدف تعظيم مستوى الكفاءة. حيث ساهمت عملية إعادة هيكلة القرض مؤخرًا مع تمديد فترة السداد لمدّة أطول وبسعر تنافسي، إلى جانب شراء ثلاث منصات حفر بحرية، الأمر الذي عزز من صدارة شركة الخليج الدولية للحفر كأكبر شركة قطرية في قطاع خدمات الحفر.

وفيما يتعلق بالمستجدات على مستوى الأسطول ككل وإبرام العقود، نجحت الشركة في تمديد عقد لمدة أربع سنوات لاستخدام منصات الحفر البرية التي كان من المُقرر أن ينتهي عقدها هذا العام. ولكن هناك منصة حفر برية أخرى انتهى عقدها خلال الربع الثاني من عام 2024 وهي متاحة للتعاقد حاليًا. ومن جانب آخر حصلت إحدى منصات البحرية ذاتية الرفع على عقد جديد بثلاثة سنوات في نهاية الربع الأول من هذا العام، مع تسجيل تحسن في معدل ايرادات التشغيل اليومي مقارنة مع الربع السابق، مما سيؤثر بشكل إيجابي على إيرادات الشركة.

وتمتلك الخليج الدولية للخدمات حاليًا الحصة السوقية الأكبر في سوق منصات الحفر البحرية القطري، بمجموع 12 منصة حفر عاملة. وستواصل الشركة تنفيذ العديد من الاستراتيجيات المتنوعة من أجل توسيع حصتها السوقية، وتحقيق النمو المستدام.

وفي قطاع الطيران سجّلت شركة هليكوبتر الخليج خلال النصف الأول من عام 2024 زيادة في الطلب على طائرات الهليكوبتر لدعم خدمات النفط والغاز البحرية في السوقين المحلي والعالمي. وواصل القطاع تسجيل تحسّنٍ في أداء الأعمال في ظل زيادة ساعات الطيران في العمليات المحلية والعالمية. وتماشيًا مع استراتيجية الشركة الرامية إلى تحديث أسطولها، ووفقًا لما أُعلن عنه سابقًا، وقّعت شركة هليكوبتر الخليج عقدًا لشراء طائرات مع مورّد مرموق لتوريد خمس طائرات هليكوبتر مع إمكانية إضافة خمس طائرات أخرى. ومن المتوقع أن يتم تسليم أول أربع طائرات هليكوبتر في النصف الثاني من هذا العام.

وفي قطاع التأمين أظهرت شركة الكوت، وهي شركة رائدة في قطاع التأمين الطبي في قطر، أداءً قويًا في النصف الأول من عام 2024 من خلال نجاحها في تجديد مجموعة من العقود الكبيرة.

copy short url   نسخ
15/08/2024
0