+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- وكالات- في وقت أفادت فيه تقارير بأن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة، تضغط تل أبيب على المحكمة لتأخير القرار بحسب ما نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان أعلن في مايو/‏‏ أيار أنه طلب من المحكمة الموافقة على إصدار مذكرات اعتقال بحق نتانياهو وغالانت بتهم جرائم حرب وإبادة جماعية، ولكن المحكمة لم تصدر قرارها بعد.

صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت إن المسؤولين الإسرائيليين يحاولون تقييم المدة التي تنوي المحكمة الجنائية الدولية أن تناقش فيها إصدار مذكرات اعتقال محتملة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.كما نقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية رسمية مطلعة على تفاصيل الإجراء وخبراء قانونيين يتابعون الأمر، لم تسمهم، أن «ضغوطًا دبلوماسية تمارس على المحكمة لتأخير إصدار أوامر الاعتقال». ولفتت الصحيفة إلى أنه قبل إصدار المحكمة قرارها بشأن طلب كريم خان «سيراجع قضاة المحكمة الآراء القانونية المقدمة من عدة دول ومنظمات دولية بشأن مذكرات الاعتقال المطلوبة»، وقالت: «ومع ذلك، لا يعرف المسؤولون الإسرائيليون المدة التي ستستغرقها عملية المراجعة هذه». كما أشارت الصحيفة إلى أن إحدى القضايا الرئيسية التي أثيرت في هذه الآراء القانونية هي مسألة اختصاص المحكمة في المسائل المتعلقة بما أسمته «الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني» بما في ذلك إصدار مذكرات الاعتقال.

فيما قدمت ألمانيا رأيًا قانونيًا إلى المحكمة الجنائية الدولية يدعم موقف إسرائيل، «الذي يشكك في اختصاص المحكمة». وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تراجعت عن نيتها تقديم رأي بشأن صلاحية المحكمة، تاركة مسألة اختصاصها لتقدير القضاة .

copy short url   نسخ
15/08/2024
0