سعيًا لإثراء المشهد الفنِّي في دولة قطر، افتتح سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء أمس معرضين فنيين مميزين أحدهما عن البروفيسور التشكيلي السوداني الراحل عثمان وقيع الله (1925-2007) صاحب البعد الرابع للخط العربي في مبنى 18. والثاني معرض طوابع الصيد والصقور في متحف طوابع البريد العربي مبنى 22. وشهد افتتاح معرض البروفسور التشكيلي السوداني الراحل عثمان وقيع الله حضور سعادة السيد أحمد عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب سفير جمهورية السودان لدى الدولة وعدد من أصحاب السعادة السفراء والفنانين والمهتمين.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة الاستاذ الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي أنَّ المعرض تكريم للفنان التشكيلي الراحل عثمان وقيع الله صاحب المسيرة الفنية والتشكيلية الكبيرة والتي جعلته يعدُّ من كبار الفنانين ليس فقط في السودان وإنَّما في العالم العربي بأسره حيث جمع بين الفن التشكيلي والخط العربي. مؤكدا حرص كتارا الدائم على إثراء المشهد الفني والثقافي المحلي والاقليمي والعربي بالانفتاح على التجارب الفنية الهامة. وقال إنّ المعرض يحتوي على قرابة 80 عملا فنيا تجمع بين لوحات فنية ومقتنيات من أبرزها ثلاثة مصاحف خطَّها الفنان الراحل، مشيدا بالتعاون مع السفارة السودانية وابنة الفنان الراحل حتَّى تظل هذه الأعمال في الحي الثقافي كتارا.

ومن ناحيته، تقدَّم سعادة السفير السوداني بالشكر للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وعلى رأسها سعادة الاستاذ الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي على التعاون الدائم بما يساهم في التعريف بالثقافة السودانية في قطر. مؤكدا أنّ للمعرض قيمة فنية عالية حيث يعد الفنان التشكيلي الراحل عثمان وقيع الله أحد القامات السودانية المشهورة خاصة في مجال الفنّ التشكيلي السوداني والذي تمتاز لوحاته بجماليات فن الخط العربي.

وبدورها ثمنت ابنة الفنان الراحل السيدة هناء عثمان وقيع الله جهود كتارا في الاحتفاء بمسيرة والدها الفنية من خلال إقامة هذا المعرض الذي يضم أعمالا مختلفة بمواد متنوعة من ورق وخشب وجلد. ويقدم لتجربة فنية تشكيلية عالمية معربة عن سعادتها بإقامة هذا المعرض في كتارا وهو ما يعد تكريما لمسيرة والدها الفنية العريقة.

وتجدر الاشارة إلى أن الفنان عثمان وقيع الله استاذ مؤسس لكلية الفنون الجميلة وحقق العديد من الانجازات في مجال الفن والخط من بينها تصميم اول عملة سودانية وطوابع البريد والعلم واعمال فنية بالحرمين الشريفين (خطوط الكعبة الشريفة والمسجد النبوي) وأهدى لوحة رخامية كتب عليها سورى الضحى للمسجد النبوي باسم السودان.

ومن جهة أخرى، شهد افتتاح معرض طوابع الصيد والصقور في مبنى 22 حضور عدد هام من المهتمين حيث أكد سعادة الاستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا أنّ المعرض باحتوائه على عدد كبير من اللوحات المتنوعة والتي تضم طوابع مختلفة توثق لإرث عريق في الصقور والصيد. وقال إنّ المعرض يواكب تنظيم النسخة الثامنة لمعرض كتارا الدولي للصيد والصقور سهيل الذي سيقام من 10 إلى 14 سبتمبر المقبل.

ويشار إلى أنَّ المعرض يضم مجموعة كبيرة من الطوابع التي تقدم صورا ومشاهد متنوعة عن الصقور والصيد كما يحتفي بأجمل الصقور وأندرها في العالم، ويتطرق لثقافات متنوعة اهتمت بعالم الصيد والصقور. ويُذكر أنه قد سبق لمتحف طوابع البريد العربي بـ كتارا بالتعاون مع جمعية القناص القطرية أن أصدرا 6 طوابع بريدية تحتفي بأجمل الصقور.

وتعمل المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا من خلال تنظيم هذا المعرض على التأكيد على ما تحمله الطوابع البريدية من أهمية في إحياء التراث والتقاليد ودورها في نقل ثقافات الشعوب والتعريف بها.