الدوحة- قنا-قالت السيدة إيمان عبدالله السليطي، المدير التنفيذي للقطاع الإداري والمالي بمعهد الدوحة للدراسات العليا، إن المعهد في جاهزية تامة لاستقبال العام الأكاديمي الجديد 2024 - 2025

الذي يبدأ الأحد المقبل.

وأوضحت السيدة السليطي في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن المعهد يستقبل هذا العام ما يزيد على 600 طالب وطالبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في إطار البرامج المطروحة في كليتي «العلوم الاجتماعية والإنسانية»، و«الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة»، بينهم 358 مستجدا.

وأشارت إلى أنه سيتم اليوم الثلاثاء‏ تدشين اللقاء التعريفي للطلبة المقبولين من خلال تجهيزات وتحضيرات متكاملة تهدف إلى تقديم تجربة تعليمية متميزة لطلابه.. مبينة أن الهدف الرئيسي لهذه اللقاءات هو إطلاع الطلبة المقبولين على الحياة الجامعية، وتهيئتهم للتواصل والتفاعل والتعريف بالكليات والمرافق العلمية وباللوائح والسياسات والقواعد الناظمة لمختلف الخدمات المتاحة التي يقدمها المعهد لهم أثناء مسيرتهم التعليمية.

كما بينت السيدة إيمان السليطي، أن اللقاء التعريفي يمثل منصة لاطلاع الطلبة المستجدين على كيفية اختيار المقررات والتسجيل فيها، وغيرها من المعلومات التي تضمن لهم أفضل الخدمات الطلابية ضمن أسس وبرامج ومواعيد واضحة ومحددة تساعدهم في استقبال مرحلة الدراسات الجامعية العليا بكل يسر وسهولة.

وأكدت حرص المعهد على مشاركة هذه الرحلة التعليمية المميزة مع الطلبة، بما يترجم شغفهم وطموحهم الذي يسهم في تعزيز البيئة الأكاديمية الغنية بالمعرفة والبحث، وكذلك تقديم كل ما يحتاجونه لتحقيق أهدافهم الأكاديمية في بيئة تتميز بالتنوع والثراء.

ولفتت إلى أن المعهد يضم نخبة من الأساتذة الذين اكتسبوا خبراتهم من خلال التعليم والتدريس والبحث في مؤسسات عالمية مرموقة، مع فريق إداري ذي كفاءة عالية، بما يضمن توفير بيئة تعليمية مثالية، إلى جانب مكتبة حديثة تحتوي على جميع المصادر التي قد يحتاجها الطلبة وتفتح أمامهم آفاقا واسعة لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية.

ونوهت المدير التنفيذي للقطاع الإداري والمالي بمعهد الدوحة للدراسات العليا، إلى أن المعهد في ضوء إمكانياته، وسمعته العالمية، وتميزه العلمي والبحثي، أصبح خيارا مفضلا، وصرحا يطمح إليه آلاف الطلبة حول العالم للالتحاق ببرامجه للدراسات العليا في التخصصات الاجتماعية والإنسانية والإدارية.

وأفادت بأن عدد طلبات الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه للعام الأكاديمي 2024 - 2025، وصلت إلى أكثر من 13 ألف طلب من قطر وحوالي 100 دولة حول العالم، «وبعد عملية تقييم تنافسية تم قبول 358 طلبا استوفت معايير وشروط القبول، بنسبة زيادة وصلت إلى 16 في المائة قياسا بالعام الماضي».

وتابعت «منذ تأسيس معهد الدوحة للدراسات العليا في العام 2015، تقدم للدراسة فيه أكثر من 70 ألف طالب وطالبة من مختلف البلدان العربية والأجنبية».. مضيفة «يعكس هذا العدد الكبير من المتقدمين السمعة الأكاديمية والبحثية المرموقة وجودة التعليم، ونجاحه في إعداد خريجين بمهارات ومعارف متقدمة تؤهلهم للنجاح في مساراتهم المهنية والأكاديمية».

وذكرت السيدة إيمان السليطي أن عدد الخريجين منذ تأسيس المعهد في العام 2015، وصل إلى 1246 خريجا وخريجة، من أكثر من 50 دولة، يواصل عدد منهم دراستهم الدكتوراه في جامعات عالمية مرموقة.

وحول البرامج المقدمة في الكليتين بالمعهد، أوضحت أن برامج كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي الأكبر من حيث التخصصات وأعداد الطلبة، تشمل الفلسفة، والتاريخ، والأدب المقارن، واللسانيات والمعجمية العربية، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والإعلام والدراسات الثقافية، والصحافة، وعلم النفس، وعلم النفس الإكلينيكي، والعمل الاجتماعي، وإدارة النزاع والعمل الإنساني، والدراسات الأمنية النقدية، وحقوق الإنسان.

كما ذكرت أن كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، تقدم برامج الماجستير في الإدارة العامة، والسياسة العامة، واقتصاديات التنمية، إضافة إلى الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في الإدارة العامة وإدارة الأعمال، في شراكة مع المعهد الأوروبي للإدارة والتكنولوجيا في برلين.

وأشارت إلى أن الكلية أطلقت برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي للعام الأكاديمي 2020 - 2021، حيث يستقبل البرنامج طلابا من دبلوماسي وزارة الخارجية بموجب مذكرة تفاهم مع المعهد الدبلوماسي التابع للوزارة.