كشفت صحيفة لوموند الفرنسية أن قنوات توظيف على تطبيق تلغرام للتراسل الفوري تحولت إلى منصات لتسويق المخدرات في فرنسا وتوظيف مروجيها.

وكتبت الصحيفة، في تحقيق بعنوان «تجارة المخدرات، المنصات الرقمية لبيع المخدرات تعمل بأقصى طاقتها في فصل الصيف»، أن التطبيق تحول إلى سوق مزدهرة لبيع المخدرات وتوظيف مروجيها.

وقالت إن قناة «تبي إمبلويس فرانس» (tp emplois france)، وهي قناة توظيف على تلغرام تضم 10 آلاف مشترك، تضم على سبيل المثال عرض العمل التالي: «نبحث عن فريق من الراصدين الجادين لإطلاق نقطة بيع (مخدرات) شديدة الأمان. راتب جيد، للجادين فقط، شكرا»!

وبحسب لوموند، فإن مثل هذه الإعلانات مؤشر على اقتصاد موازٍ بات وجوده أقرب إلى العادي، ويزدهر في فصل صيف دامٍ ميزته كثرة جرائم القتل المرتبطة بالمخدرات، كما أنها دليل على ميل متزايد إلى اعتماد تلغرام منصة مركزية يعرض فيها الباعة سلعهم والراغبون في توظيف «مهاراتهم».

وكشف التحقيق أن تلغرام تحول أيضا إلى مركز لتجنيد صغار الباعة، حيث يتنافس المرشحون في تقديم خدماتهم؛ فهذا يكتب ترغيبا «أنا قاصر لا تحوم حولي الشبهات، ولم يسبق أن أوقفتني الشرطة أبدا»، والآخر يعرض طيفا من الخدمات أغلبها غير قانوني مثل السطو والخطف.