تواصل قطر الخيرية تقديم مساعداتها الإغاثية لمتضرري السيول في اليمن، حيث تم توزيع دفعة جديدة من السلال الغذائية ومستلزمات الإيواء في محافظتي مأرب والحديدة استفاد منها 8050 شخصا من الأسر المحتاجة والمتضررة.

وتندرج هذه المساعدات في إطار حملة «أنقذوا ضحايا السيول» في اليمن التي أطلقتها قطر الخيرية لتقديم العون والمساعدة للفئات المحتاجة والمتضررة من السيول.

واشتملت المساعدات، التي تم توزيعها بالتعاون مع برنامج التنمية الإنسانية، على 1150 سلة غذائية تحتوي على المواد التموينية الأساسية، و1150 حقيبة إيواء تتضمن بطانيات وفرش وحصير وأدوات للطبخ ومصابيح تعمل بالطاقة الشمسية.

وتسعى قطر الخيرية من خلال حملة «أنقذوا ضحايا السيول» لحشد الدعم لتوفير مزيد من المساعدات الإغاثية للمتضررين نظراً لحجم الأضرار التي أصابت سكان المناطق المتضررة، وستركز هذه المساعدات على السلال الغذائية وتوفير مواد الإيواء وحقائب النظافة الشخصية بالإضافة إلى توفير المياه النظيفة للمتضررين.

كما ستسعى قطر الخيرية في مرحلة لاحقة لتنفيذ (مشاريع مرحلة الاستعادة) وتتضمن الأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة للمرافق الصحية المتضررة وذلك لمكافحة الأوبئة بعد السيول وتوفير مشاريع المياه والإصحاح مثل تنظيف وحماية مصادر المياه المتضررة وتوفير منظومات ضخ تعمل بالطاقة الشمسية كما ستعمل على ترميم البيوت المتضررة وتوفير مصادر دخل للمتضررين عبر مشاريع التمكين الاقتصادي وسيتم ترميم المرافق الصحية المتضررة.

تجدر الإشارة إلى أن اليمن يعيش كارثة إنسانية هائلة بسبب السيول المدمِّرة التي اجتاحت عدة محافظات، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها ملايين السكان أصلا بسبب آثار النزاع المستمر والنزوح والفقر.

حيث ألحقت الضرر بأكثر من 34.000 أسرة، وأدت لنزوح الآلاف، وتدمير الآبار والمنازل، وتسببت بأضرار جسيمة في البنية التحتية بما في ذلك الطرق وأنظمة توريد المياه، والمحاصيل الزراعية، والمرافق الصحية التي غمرتها المياه.

وتحث قطر الخيرية أهل الخير في قطر على مواصلة دعمهم لحملة «أنقذوا ضحايا السيول» في اليمن ومد يد العون والمساعدة لإخواننا ضحايا سيول اليمن في ظل هذه الأوضاع المأساوية التي يعانون منها، لنوفر لهم احتياجاتهم من الغذاء والمأوى والصحة ومستلزمات النظافة والماء الصالح للشرب.

ويمكن التبرع للحملة ومد يد العون لها من خلال موقع قطر الخيرية (www.qch.qa/‏YemenFlood) وتطبيقها الإلكتروني.