+ A
A -
جريدة الوطن

عقد قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب - قطر ورشة على مدار يومين حول أساسيات البحوث الصحية، شارك فيها 49 شخصاً من أصحاب المهن الصحية. وقد زوّدت الورشة المشاركين بكل المهارات والمعارف الأساسية الكفيلة بجعلهم على دراية كافية بالمفاهيم الأساسية لعلم الأوبئة والإحصاءات البيولوجية المستخدمة في البحوث.

وفي اليوم الأول، شرحت الورشة المنعقدة بعنوان «فهم أساسيات البحوث الصحية» المفاهيم الأساسية، مثل مصطلحات بحوث الرعاية الصحية، والمقاييس المستخدمة لتحديد معدلات الصحة والمرض والوفيات، والمفاهيم الإحصائية البيولوجية، والعيّنات السكانية والاحتمالية، وأساسيات تصميم الدراسات البحثية. وشمل اليوم الثاني جلسات عن أساسيات التجارب الوقائية والعلاجية، وتصميم التجارب الإكلينيكية، واختبار الأهمية الإحصائية، وأهمية الفحوص في الصحة العامة، وطرق فهم البحوث وتفسيرها.

وقاد الجلسات التعليمية أربعة متحدثين من قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب - قطر معروفين بخبراتهم الواسعة في بحوث الرعاية الصحية، هم: الدكتور رافيندر مامتاني أستاذ علوم الصحة السكانية وأستاذ الطب في مركز الصحة العالمية ونائب العميد للصحة السكانية وطب نمط الحياة، والدكتورة سهيلة شيما الأستاذة المشاركة لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية والعميد المساعد لقسم الصحة السكانية، والدكتورة كريمة شعابنة الأستاذة المساعدة لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية ومديرة بحوث الصحة السكانية، والدكتور أميت أبراهام الأستاذ المساعد لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية والمدير المساعد لقسم الصحة السكانية.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة شيما: «نعتقد أن فهم أساسيات علم الأوبئة والإحصاءات البيولوجية المستخدمة في المؤلفات العلمية المنشورة مسألة بالغة الأهمية لأصحاب المهن الصحية لتمكينهم من اتخاذ قرارات مدروسة ومبنية على أدلة علمية في إطار الممارسة الإكلينيكية، وهو ما يسهم في نهاية الأمر في تحسين المحصلة العلاجية والنهوض بالصحة السكانية. نحن ممتنون للمشاركين في الورشة لحرصهم على اكتساب المهارات والمعارف الأساسية، وسعداء بما رأيناه من شغف المعرفة لديهم».

copy short url   نسخ
21/08/2024
10