+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيار 12 فيلما من المنطقة العربية حظيت بدعم من المؤسسة للعرض في النسخة 81 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، والذي سيقام خلال الفترة من 28 أغسطس الجاري وحتى 7 سبتمبر المقبل، حيث سيتم عرض الأفلام المختارة في أقسام البرامج الرئيسية للمهرجان، بما في ذلك آفاق جديدة - الأفلام القصيرة، إلى جانب البرامج الجانبية وتتضمن أسبوع النقاد، يوم المؤلفين، فاينال كت (النسخة النهائية)، وقسم سوق التمويل.

وتعكس الأفلام المشاركة تنوع الدعم الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام للأصوات السينمائية المستقلة حيث تتضمن القائمة أفلاما من مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس، واليمن.

وفي هذا السياق، قالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «نفتخر بمواصلة النجاح في المهرجانات الدولية من خلال عروض الأفلام للمواهب العربية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي».

وأضافت: «تقدم هذه الأفلام وجهات نظر جديدة عن الحياة وتعكس الآمال والتطلعات والتحديات الإنسانية، وتقدم للجمهور العالمي أصواتا سينمائية مميزة ومهمة من العالم العربي، فمهمتنا هي دعم المبدعين المستقلين في قطاع السينما، واختيار أفلامهم المبدعة في البندقية هو شهادة على التزامنا بتسليط الضوء على القصص التي تتجاوز الحدود وتقدم وجهات نظر فريدة، ونأمل أن تحظى هذه الأفلام بالثناء والاهتمام الذي تستحقه».

وتعرض الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام والمشاركة في المهرجان في أقسام مختلفة، منها قسم «آفاق»، المسابقة الدولية المتخصصة بالأفلام التي تمثل أحدث التوجهات السائدة في عالم السينما. وفي هذا القسم تم اختيار فيلم «عايشة» (تونس، فرنسا، إيطاليا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مهدي برصاوي. يدور الفيلم حول آية التي تترك حياتها السابقة في توزر وتشرع في رحلة تعيد فيها اختراع نفسها في تونس. ومن الأفلام الأخرى التي ستشارك في هذا القسم فيلم «ينعاد عليكو» (فلسطين، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، قطر) للمخرج إسكندر قبطي، ويروي قصة طالب يتعرض لحادث بسيط يتسبب في سلسلة من الأحداث المتتالية.

copy short url   نسخ
21/08/2024
0