كشفَ عددٌ من مُديري المدارسِ والنواب الأكاديميين والإداريين عن انتهاء الاستعدادات الخاصَّـــة ببــدء العام الدراسى 2024 / 2025، حيث تمَّ الانتهاء من أعمال الصيانة الدوريَّة في المدارس، وذلك تحت إشراف إدارة الخدمات المشتركة بوزارة التربية والتعليم التي تعاقدت مع عددٍ من الشركات الخاصة للانتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بالصيانة الشاملة للمباني المدرسية والمختبرات والغرف الصفيَّة، إلى جانب عمليات النظافة الشاملة والتعقيم، والتأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة وفحص المكيفات وخزانات المياه.

ونوهوا في تصريحات لـ«الوطن » إلى إرسال الكشوفات الخاصَّة بأعداد الطلبة في كل مدرسة، وذلك لتوفير الكتب وفقًا لكل صفٍّ مع بداية العام الأكاديمي واستغلال فترة اختبارات الدور الثاني لتسلمها لتكون جاهزة في مخازن المدارس وتسليمها للطلبة مع بدء الدوام في 1 سبتمبر المقبل وأوضحوا أن عملية تسليم الكتب للمدارس تتم وَفقًا للآلية المعدة مسبقًا، وذلك بالتنسيق مع إدارة المخازن بالوزارة لتحديد موعد التسلم على أن تكون متوفرة مع عودة الموظفين للدوام الأحد المقبل الموافق 25 أغسطس.

في البداية قال السيد أنور جنيد الحضرمي -مدير مدرسة أسامة بن زيد الإعدادية للبنين- إنه تم الاستعداد لبداية العام منذ نهاية العام الدراسي وذلك بمخاطبة الجهات لسد الشواغر وعمل الصيانة وطلب الاحتياجات التعليمية من مصادر تعليمية للطلاب والمختبرات والمعامل.

وأكد أنه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة من صبغ الصفوف الدراسية والممرات وصيانة جميع المرافق المدرسية التي بحاجة للصيانة واحتياجات الطلاب والموظفين.

وتابع: تشمل عمليات صيانة المدارس التأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة وفحص المكيفات وخزانات المياه، وتغيير الفلاتر، بما يضمن بيئة آمنة وسليمة للطاقمَين الإداري والأكاديمي والطلبة إلى جانب صيانة مظلات السيارات والصبغ لكافة الغرف الصفية والمختبرات، إلى جانب صيانة الصالة الرياضية وذلك وَفقًا للحاجة.

وقال: سيتم احتساب الغياب من أول يوم دراسي لانتظام العملية التعليمية وسيتم توزيع الكتب على الطلاب من أول يوم وتوزيع الجدول الدراسي لهم.

وعن سد الشواغر الاكاديمية للمدرسة قال الحضرمي: سيتم إرسال كتب لقسم الموارد البشرية لتوفير الاحتياجات من نقص معلمين ومشرفين بالمدرسة.

وتابع: تتميز المدارس بمبانيها الحديثة التي تتكاتف مع النظام التعليمي في تيسير عمل الهيئات الإدارية والتدريسية وجعل العملية التعليمية أكثر سلاسة وثراء للطلبة، حيث تضم كل مدرسة: قاعة رياضية، ومسرحا، ومختبرات علوم، وورشا فنية، وقاعات كمبيوتر، وملاعب خارجية، بالإضافة إلى ساحة طابور مكيفة ومواقف مخصصة.

وأشار إلى الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باختبارات الدور الثاني على مستوى طلاب صفوف النقل، سواء على مستوى تجهيز اللجان، إلى جانب وضع ملصقات بأسماء الطلبة، فضلًا عن طباعة الاختبارات وتجهيزها وَفقًا للأعداد المتقدمة للاختبارات.

مدارس متخصصة لذوي الاحتياجات

ومن جانبه قال السيد حسن عجران البوعينين - مدير مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة للبنين: إن وزارة التربية والتعليم وادارة التربية الخاصة بالوزارة تسعى لانهاء كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد على أكمل وجه.

وتابع: نحن كمدرسة متخصصة نعمل حاليا على تجهيز كافة المواد وتجهيز الفريق والكتب الدراسية لبدء العام الدراسي، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة للعملية الدراسية.

ونوه إلى أن التجهيز للعام الجديد بدأ مع نهاية العام الأكاديمي المنصرم، وتم توفير جميع متطلبات المدرسة الأكاديمية واللوجستية والإدارية.

وقال: تعتبر مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة نموذجاً للمدارس المتخصصة، والتي تقدم خدمات عالية المستوى للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعتبر أول مدرسة حكومية تخصصية لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر، تحت إشراف وزارة التعليم والتعليم العالي.

وأوضح: حرصنا على توفير الكادر الإداري المميز في المدرسة حيث عملت الوزارة خلال الفترة الماضية على سد الشواغر الموجودة في المدارس وجلب أفضل العناصر الأكاديمية المدربة والمؤهلة للمدرسة لاستكمال الكادر الاكاديمي.

وأشار البوعينين إلى أن المدرسة تسعى لتنفيذ استراتيجية وزارة التربية والتعليم والدولة للاهتمام بهذه الفئة من الطلاب، والعمل على تأهيلهم ليكونوا عناصر مفيدة ومهمة في الحياة كذلك ليأخذوا فرصتهم في مجتمعاتهم، لافتا إلى أن العديد من هؤلاء الطلاب لديه إمكانات عالية ومواهب متميزة، يستطيع من خلالها أن يكون عنصراً مهماً في المجتمع يقوم بدوره في عملية التنمية.

سد الشواغر الأكاديمية

تحدث خالد راشد عزران -نائب المدير للشؤون الادارية والطلاب في مجمع التربية السمعية للبنين- عن آخر استعدادات المدرسة للعام الدراسي الجديد، قائلا: تمت الاستعدادات لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد، حيث انتهت المدارسة من إجراءات الصيانه بمتابعة من إدارة الخدمات بوزارة التربية والتعليم متمثلة بمديرها السيد خالد الهاجري وأشكرهم على ما يقدمونه من جهد في سبيل تسيير عجلة التعليم وعدم عرقلتها..وأضافَ: عملياتُ الصيانة الدورية للمدارس تنعكس إيجابيًا على البيئة التعليمية ولها دور كبير في رفع مستويات التحصيل الأكاديمي، لاسيما عندما يدخل الطلاب إلى جانب الطاقم الأكاديمي في بيئة تعليمية متجددة ينعكس ذلك على أدائهم بشكل مباشر ولديهم القابلية للتعلم، موضحًا أن قسم الخدمات المشتركة بالوزارة يقوم بإجراء عمليات صيانة شاملة للمباني المدرسية والمختبرات والغرف الصفيَّة، إلى جانب عمليات النظافة الشاملة والتعقيم، وتشمل عمليات الصيانة إلى جانب التأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة وفحص المكيفات وخزانات المياه، وتغيير الفلاتر، بما يضمن بيئة آمنة وسليمة للطاقمَين الإداري والأكاديمي، والطلبة، عند انطلاق العام الدراسي.

وأكد أنه سيتم أخذ الغياب من أول يوم دوام مدرسي حيث سيتم تطبيق كافة التعميمات التي وصلت للمدارس من الوزارة بخصوص سياسة تقييم الطلبة.

وعن الكادر الاكاديمي بالمدرسة قال النائب الاداري والاكاديمي: بخصوص الكادر التعليمي فمتوفر لدينا كادر تعليمي على أعلى مستوى بحكم ان مدرستي مدرسة تخصصية.

تطبيق فوري للوائح

وقالت السيدة لينا محمد البوعينين - نائب المدير للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب في مدرسة المرخية الابتدائية للبنات: إن استعدادات المدرسة للعام الدراسي الجديد جرت منذ نهاية العام الماضي والاستعداد لاختبار الدور الثاني 2023-2024، من خلال حصر طلاب الدور الثاني والتواصل مع أولياء الأمور وتزويدهم بجداول الاختبار وأوراق إثرائية لدراسة المواد.. وتم أيضا خلال الاجازة الصيفية حصر الطلاب المتقدمين للتسارع وتم تجهيز مقار اللجان وجميع الكشوف وتصوير أوراق الاختبار استعدادا لاختبار الدور الثاني.

وعن الانتهاء من إجراء جميع أعمال الصيانة في المدرسة أكدت أنه تتم متابعة أعمال الصيانة والتأكد من استعداد المبنى لاستقبال العام الجديد لضمان سلامة الكادرين الاكاديمي والاداري وطلابنا الأعزاء.

وقالت: بدأت أعمال الصيانة بعد انتهاء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني مباشرةً وذلك للاستفادة من فترة العطلة الصيفية، مُشيرًة إلى التزام الشركات بالصيانة الدورية والمواعيد المقررة بصورة انسيابية دون أي تأخير..واوضحت أنه في نهاية عمليات الصيانة يتمُّ إجراء نظافة شاملة للمبنى المدرسي مع إطلاق عمليات تعقيم شاملة حتى يكون المبنى المدرسي آمنًا للاستخدام ومجهزًا على أفضل وجه لاستقبال الطاقمَين الإداري والأكاديمي إلى جانب الطلبة.

وأشارت إلى أن الاستعدادات تشمل أيضا تجهيز الكشوفات الخاصة بأعداد الطلبة في كل صف وذلك لتجهيز الكتب وتوفيرها من قبل الوزارة قبل انطلاق العام الدراسي 2024 - 2025.

وقالت إنه سيتم منذ اليوم الأول للدوام تفقد الطلاب وحصر المتغيبين والتواصل مع ولي الأمر لبحث الأسباب وتطبيق لائحة الغياب.

وعن جهود سد الشواغر الاكاديمية لفتت إلى أنه تتم عدة تنقلات من قبل الجهة المختصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لسد شواغر المدارس من المعلمين والإداريين قبل بدء العام الدراسي الجديد، ومن المتوقع ان تستمر هذه التنقلات خلال شهر أغسطس إلى أن يتم سد جميع الشواغر استعدادا لاستقبال طلابنا.