+ A
A -
عوض التوم

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية إنجاز صفقة استحواذها على حصة تبلغ 25 بالمائة في إيرلينك، وهي شركة الطيران الإقليمية المستقلة الأولى في جنوب أفريقيا. ويأتي هذا الإعلان ليستكمل الخطط التوسعية للناقلة الوطنية لدولة قطر الحائزة على العديد من الجوائز العالمية لتعزيز عملياتها التشغيلية في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وقال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية في مؤتمر صحفي أمس: إن الاستثمار في شركة إيرلينك يبيّن مدى أهمية القارة الأفريقية لمستقبل أعمال الخطوط الجوية القطرية. حيث إن هذه الشراكة تظهر ثقتنا ليس فقط في إيرلينك، بوصفها شركة طيران قادرة على التأقلم وقوية مالياً وتتمتع بأسس ومبادىء راسخة، إنما أيضاً في سوق السفر الواعد الذي يمتلك إمكانيات هائلة في أفريقيا والتي يسعدني أن نكون جزءاً حيوياً في مسيرة تحقيقها وكذلك فإن الاستثمار في إيرلينك، التي تشغّل رحلاتها الجوية إلى أكثر من 45 وجهة في 15 دولة أفريقية، يساهم في تعزيز شراكة الرمز المشترك بين الناقلتين.

وأضاف: سيتيح هذا الاستثمار المجال أمام الناقلة الوطنية لدولة قطر للوصول إلى المسافرين من وإلى المدن الإقليمية في جنوب وشرق أفريقيا الذين يسافرون على متن رحلات إيرلينك. وفي ضوء ذلك، ستعزز الخطوط الجوية القطرية،أفضل شركة طيران في العالم، استراتيجيتها المتبعة للنمو والتوسع في أفريقيا، مشددة على دورها الفعال كعنصر حيوي لنجاح الاقتصاد في القارة الأفريقية.

ومن جانبه، قال السيد رودجر فوستر، الرئيس التنفيذي لشركة إيرلينك: «إن وجود الخطوط الجوية القطرية كشريك مساهم يعدّ دعماً قوياً لشركة إيرلينك ويشدد على التزامنا بأسواق السفر التي نشغّل رحلاتنا الجوية إليها فضلاً عن أسواق أخرى نخطط إلى إضافتها إلى شبكة وجهاتنا. وتأتي هذه الصفقة لتعزز خططنا للنمو والتوسع من خلال زيادة كفاءة الحجم وتوسيع نطاقنا التسويقي. ومن خلال دعم أعمال إيرلينك، سيساهم هذا الاستثمار بتعزيز الشراكات القائمة التي تجمع إيرلينك وشركات الطيران الأخرى على مدى العديد من السنوات».

وفي سياق متصل، تسعى الشراكة بين الخطوط الجوية القطرية وإيرلينك إلى المواءمة بين برامج الولاء الخاصة بالشركتين (نادي الإمتياز التابع للخطوط الجوية القطرية وإيرلينك سكاي بكس).

وبدورها تنقل شركة «إيرلينك» التي تمتلك أسطولا مكونا من 66 طائرة أكثر من ثلاثة ملايين مسافر سنويا إلى ما يتجاوز 15 وجهة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك جنوب إفريقيا وبوتسوانا وتنزانيا، فضلا عن جزيرة سانت هيلينا النائية في جنوب المحيط الأطلسي، وقد تأسست «إيرلينك» قبل 32 عامًا وتحقق أرباحا.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية حالياً رحلاتها الجوية إلى 29 وجهة أفريقية. وقد شهد سوق السفر في القارة الأفريقية نمواً قويّاً حيث أضافت الناقلة القطرية تسع وجهات جديدة في أفريقيا إلى شبكة وجهاتها المتنامية منذ ديسمبر 2020. وقد شملت هذه الإضافات كل من أبيدجان وأبوجا وأكرا وهراري وكانو ولواندا ولوساكا وبورت هاركورت، كما واستأنفت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى كلِّ من القاهرة والاسكندرية.

وتضم المحفظة الاستثمارية لمجموعة الخطوط القطرية كلاً من: حصة تبلغ 25.1 % في مجموعة الخطوط الجوية الدولية IAG، وهي الشركة الأم لعدد من أكبر شركات الطيران في أوروبا، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الأيبيرية، وإير لينجوس، وفيولينغ، وليفيل فيما تضم المحفظة أيضا حصة تبلغ 10 % في خطوط لاتام الجوية وهي شركة طيران قابضة يقع مقرها الرئيسي في سانتياغو في تشيلي، وتعتبر أكبر شركة طيران في أميركا اللاتينية وتتواجد خطوط لاتام الجوية، في خمسة أسواق محلية في أميركا الجنوبية والتي تشمل البرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وبيرو إلى جانب العديد من الوجهات داخل قارة أميركا اللاتينية وخارجها.

كما تمتلك الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ 9.99 % في خطوط كاثي باسيفيك وهي الناقلة الوطنية لهونغ كونغ، وتسير رحلات ركاب مجدولة وخدمات الشحن إلى وجهات في آسيا وأميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا وإفريقيا، وحصة تبلغ 3.38 % في خطوط جنوب الصين الجوية وهي أكبر شركة طيران في جمهورية الصين الشعبية مع تشغيل رحلاتها المحلية داخل الصين.

copy short url   نسخ
21/08/2024
20