واصل مطار حمد الدولي مستويات النمو الكبيرة التي حققها خلال النصف الأول من عام 2024، حيث أعلن عن تسجيله رقماً قياساً جديداً في إجمالي عدد مسافريه خلال شهر يوليو 2024، ليصبح أكثر الشهور ازدحاماً في تاريخ المطار التشغيلي.

وقد استقبل مطار حمد الدولي خلال يوليو 4.73 مليون مسافر، مما يعني زيادة قدرها 210 % مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي، وما يعزز من مكانة المطار باعتباره محوراً رائداً ضمن حركة الطيران العالمية.

ويرجع هذا النمو في إجمالي عدد المسافرين إلى مجموعة من العوامل الرئيسية التي تشمل زيادة شركات الطيران الشريكة للمطار من عدد رحلاتها الجوية لتلبية الطلب المتزايد على السفر خلال موسم العطلات الصيفية. كما يُعزى ذلك إلى توسيع الخطوط الجوية القطرية، وهي الناقلة الوطنية لدولة قطر، شبكة وجهاتها وتشغيلها رحلات خاصة بموسم العطلات الصيفية، مما عزَّز من مستويات الربط الجوي التي يحققها المطار عبر العالم. وسجل مطار حمد الدولي زيادة في إجمالي حركة الطيران بلغت 3.9 % خلال شهر يوليو 2024 بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

كما سجل معامل الحمولة، والذي يقيس نسبة الامتلاء والإشغال على متن الطائرات، نسبة عالية هي 82.8 %، ما يعني معدل إشغال مرتفع للرحلات التي تعمل من مطار حمد الدولي. ويعكس معامل الحمولة المرتفع مدى كفاءة الاستخدام للسعة المقعدية للطائرات وكذلك الطلب القوي على السفر عبر مطار حمد الدولي في قطر. وكان الرقم القياسي السابق لإجمالي عدد المسافرين قد سُجل في يناير 2024، حينما قدَّم المطار خدماته لنحو 4.5 مليون مسافر.

وسجلت أعلى الوجهات ازدحاماً في حركة السفر كل من لندن، بانكوك، دبي، الرياض، وجدة. أما ضمن البلاد فكان الأعلى كل من الهند، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.