حصلت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، على جائزة «أفضل بنك لتمويل التجارة» في قطر لعام 2024 من مجلة غلوبال تريد ريفيو. ويعكس حصول QNB على هذه الجائزة التزام البنك بتسهيل المعاملات بين الشركات من خلال القنوات الإلكترونية المختلفة المخصصة لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات، وذلك من خلال منصة تمويل التجارة الرقمية الشاملة التي تقلل بشكل كبير من أوقات المعالجة وتعزز كفاءة المعاملات.

وقام QNB في 2024 بإنجاز تحوّل كبير في منصته الرقمية الخاصة بتمويل التجارة، حيث تم دمج عملية إصدار وإدارة الضمانات الرقمية، وهو ما يمثل نقلة ملحوظة عن استخدام الضمانات الورقية في قطر. وتعمل هذه المبادرات بشكل شامل على دفع دولة قطر نحو التوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال تمويل التجارة الرقمية، وتعزيز الكفاءة والشفافية والشمول المالي.

وتعد مجلة غلوبال تريد ريفيو مصدراً رائداً للأخبار وناشراً ومنظماً للفعاليات المرتبطة بالتجارة العالمية والسلع والتصدير وتمويل سلسلة التوريد.

وتأتي هذه الجائزة بعدما حصلت مجموعة QNB مؤخراً على جائزة «أفضل بنك في العالم للأسواق الناشئة لعام 2024» من مجلة غلوبال فاينانس، في إنجاز جديد يرسخ مكانتها كمؤسسة مصرفية ذات حضور قوي وإسهامات رائدة في تحقيق النمو المالي في اقتصادات السوق الناشئة.

واختارت «غلوبال فاينانس» مجموعة QNB بعد تقييمات دقيقة وشاملة استندت على معايير عالمية أخذت في الاعتبار الدور الفاعل الذي تلعبه كمؤسسة مالية رائدة نجحت في ترسيخ موقعها في أكثر من 28 دولة عبر ثلاث قارات حول العالم.

وترتكز استراتيجية QNB على تعزيز أدائه الإقليمي المتميز والتطوير المستمر لمنظومة إدارة المخاطر وفقاً لأهداف طموحة، مما أدى إلى تحقيق نمو كبير في كل من السوق المحلية وأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا. كما ساهم التحول الرقمي في تعزيز كفاءة أدائه المالي وتنويع الأعمال وزيادة الحصة السوقية في المنطقة.

وكذلك حصلت مجموعة QNB مؤخرا على جائزة «أفضل بنك للخدمات الرقمية للعملاء الأفراد» في قطر والشرق الأوسط من مجلة «ذا ديجيتال بانكر».

ويؤكد هذا الاعتراف التزام QNB بتقديم حلول مصرفية رقمية مبتكرة تركز على العملاء، حيث إن تركيز البنك على التحول الرقمي جعله يحظى بمكانة رائدة في المنطقة وخارجها، ومكنه من اجتذاب قاعدة عملاء متنامية كمؤسسة مالية ذات فكر تقدمي ومبتكر.

وأشادت مجلة ذا ديجيتال بانكر، وهي مجلة عالمية مرموقة تسلط الضوء على التميز في الخدمات المالية، بجهود QNB المتميزة في تعزيز التجربة المصرفية الرقمية لعملائه، حيث تعترف هذه الجائزة باستثمار البنك المستمر في أحدث التقنيات المتطورة وتفانيه في توفير تجربة سلسة وآمنة ومريحة للعملاء من خلال أنظمته الرقمية.

وقد عمل QNB باستمرار على تجاوز التوقعات عبر نقاط الاتصال الرقمية مثل خدمات QNB المصرفية عبر الجوال والإنترنت وأجهزة الخدمة الذاتية، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المصممة لتلبية الاحتياجات المتطورة لعملائه. وتشمل الخدمات الجديدة حلولاً تكنولوجية وحلول دفع متقدمة، مثل فتح الحساب الرقمي، والقرض الإلكتروني، وبطاقة الائتمان الافتراضية، وخدمة فوراً (المدفوعات الفورية لأي شخص في قطر)، والمدفوعات عبر الحدود عبر شبكة Ripple Net. تركز استراتيجية البنك للتحول الرقمي على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات الضخمة، وتقنية blockchain، والواقع المعزز، والحلول اللاتلامسية لإنشاء تجربة مصرفية مخصصة وفعالة. وتُصنف مجموعة QNB حالياً على أنها العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا. وتتواجد مجموعة QNB، من خلال شركاتها التابعة والزميلة، في أكثر من 28 بلداً عبر ثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم مجموعة شاملة من أحدث المنتجات والخدمات المصرفية لعملائها. ويعمل في المجموعة ما يزيد على 30,000 موظف في أكثر من 900 فرع ومكتب تمثيلي، مع شبكة أجهزة صراف آلي تضم أكثر من 5,000 جهاز.