نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن المهندس بدر المير الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية قوله إن الناقلة الوطنية لدولة قطر تستهدف إنجاز صفقات جديدة وتبحث عن المزيد من الفرص الاستثمارية وذلك في أعقاب إنجازها صفقة الاستحواذ على حصة تبلغ 25 % في شركة إيرلينك وهي شركة الطيران الإقليمية المستقلة الأولى في جنوب أفريقيا والتي تشغل رحلات إلى أكثر من 45 وجهة في 15 دولة بالقارة السمراء.

وتنقل شركة إيرلينك، التي تضم أكثر من 65 طائرة، أكثر من ثلاثة ملايين مسافر سنويا إلى وجهات في 15 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ولم تكشف الخطوط الجوية القطرية عن التفاصيل المالية للصفقة،

وقال المير: «لدينا بالفعل محفظة استثمارات متنوعة... ولن نتردد في توسيع هذه المحفظة من خلال الاستثمار في شركات طيران أخرى.. إذا رأينا أن هناك إمكانية للتعاون والعمل معا». مشيراً إلى أن العمل يجري على قدم وساق لإستكمال صفقة الإستحواذ على حصة تبلغ 49 % من الخطوط الجوية الرواندية الأمر الذي سيعزز من حضور الخطوط الجوية القكري في أفريقيا .

وتابع قائلا: الأسواق الأفريقية مهمة للغاية بالنسبة لنا... تمثل أفريقيا 18 % من سكان العالم، وهي في الواقع لا تحظى بالخدمات الكافية في قطاع الطيران.. ويمكن التأكيد على أن صفقتي الاستحواذ على 25 % من شركة إيرلينك و49 % من الخطوط الرواندية تمثل «الجزء الأخير من المعادلة» في التوسع الذي تشهده الخطوط الجوية القطرية في أفريقيا ومن المتوقع نمو الطلب على السفر الجوي بسرعة في أفريقيا مع تطور الاقتصادات، ولكن سوق الطيران في القارة لم ترق بعد إلى مستوى إمكاناتها. ووافقت 17 دولة إفريقية على مبادرة الاتحاد الدولي للنقل الجوي، والتي تهدف إلى خلق سوق نقل جوي أفريقي موحد ومع ذلك، لم يتم تنفيذ سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد بالكامل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قيام البلدان بحماية شركات الطيران الوطنية الخاصة بها من المنافسة.

ويعتبر سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد هو مشروع رائد في أجندة الاتحاد الأفريقي ويستهدف لتحرير الكامل لخدمات النقل الجوي داخل أفريقيا من حيث الوصول إلى الأسواق، وحقوق المرور للخدمات الجوية المجدولة والشحن من قبل شركات الطيران المؤهلة وبالتالي تحسين ترابط الخدمات الجوية وكفاءة الناقل الجوي.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية حالياً رحلاتها الجوية إلى 29 وجهة أفريقية. وقد شهد سوق السفر في القارة الأفريقية نمواً قويّاً حيث أضافت الناقلة القطرية تسع وجهات جديدة في أفريقيا إلى شبكة وجهاتها المتنامية منذ ديسمبر 2020. وقد شملت هذه الإضافات كل من أبيدجان وأبوجا وأكرا وهراري وكانو ولواندا ولوساكا وبورت هاركورت، كما واستأنفت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى كلِّ من القاهرة والاسكندرية.

وتضم المحفظة الاستثمارية لمجموعة الخطوط القطرية كلاً من: حصة تبلغ 25.1 % في مجموعة الخطوط الجوية الدولية IAG، وهي الشركة الأم لعدد من أكبر شركات الطيران في أوروبا، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الأيبيرية، وإير لينجوس، وفيولينغ، وليفيل، فيما تضم المحفظة أيضا حصة تبلغ 10 % في خطوط لاتام الجوية وهي شركة طيران قابضة يقع مقرها الرئيسي في سانتياغو في تشيلي، وتعتبر أكبر شركة طيران في أميركا اللاتينية وتتواجد خطوط لاتام الجوية، في خمسة أسواق محلية في أميركا الجنوبية والتي تشمل البرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وبيرو إلى جانب العديد من الوجهات داخل قارة أميركا اللاتينية وخارجها.

كما تمتلك الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ 9.99 % في خطوط كاثي باسيفيك وهي الناقلة الوطنية لهونغ كونغ، وتسير رحلات ركاب مجدولة وخدمات الشحن إلى وجهات في آسيا وأميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا وإفريقيا، وحصة تبلغ 3.38 % في خطوط جنوب الصين الجوية وهي أكبر شركة طيران في جمهورية الصين الشعبية مع تشغيل رحلاتها المحلية داخل الصين.