+ A
A -
الدوحة الوطن

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الطلاب القطريين الراغبين في دراسة العلوم الشرعية المشاركة في برنامج الابتعاث الحكومي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر.

وأوضحت الوزارة في منشور على حسابها بمنصة (إكس) أن البرامج المصاحبة للابتعاث هي: تدريب ميداني لإمامة المصلين وإلقاء الدروس وخطب الجمعة، برنامج قرآني وتدريب شرعي ومهاري مصاحب أثناء الدراسة الجامعية، المشاركة في الندوات الثقافية، والمؤتمرات الإسلامية، والمعارض الدولية.

وتعد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكوّنا رئيسا في جامعة قطر، تختص بتدريس العلوم الإسلامية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، حيث بدأت سنة 1973 فرعاً تابعا لكلية التربية، ثمّ استقلّت بذاتها كلية متخصّصة في تدريس العلوم الإسلامية منذ 1977، وقد شهدت برامجها العلمية عدة تطورات آخرها الخطة الاستراتيجية 2017-2022 وما انبثق عنها من برامج.

وقامت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية سنة 1437 هـ /‏2015 م بدراسة ذاتية للبرامج التي كانت تقدّمها وهي: برنامج الدعوة والإعلام، وبرنامج الدراسات الإسلامية – الشريعة.

برنامج الدراسات الإسلامية - أصول الدين، فانتهت إلى القناعة بأنّها تحتاج إلى مراجعات جوهرية شاملة، وأقرّ المحكّمون الخارجيون خلاصات تلك الدراسة. وبعد الحوار الداخلي قامت الكلية بحملة اتصالات واسعة مع شركاء المصلحة الخارجيين أثبتت حاجة الدولة والمجتمع لدور رئيس تسهم به الكلية في الحفاظ على هوية المجتمع، ووحدته الثقافية، وأمنه الفكري، واستعداد جهات العمل لتوظيف خريجي الكلية إذا استوفوا شروط التكوين المعرفي والتدريب المهني المناسبين.

وبناءً على ذلك وضعت الكلية خطة استراتيجية ذات رؤية ورسالة منسجمين مع خطة جامعة قطر وخادمة لرؤية قطر الوطنية 2030، وطرحت في إطارها عددا من البرامج الأكاديمية منها الآتية: برنامج البكالوريوس في القرآن والسنة، برنامج البكالوريوس في العقيدة والدعوة، برنامج البكالوريوس في الفقه وأصوله، برنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية.

تقدم الكلية ثلاثة برامج رئيسة في الماجستير، وبرنامجا رئيسا في الدكتوراه على النحو الآتي:أولا: برامج الماجستير: الماجستير في القرآن والسنة. ويضم تخصصين: التفسير وعلوم القرآن، والسنة وعلوم الحديث، الماجستير في العقيدة والأديان. ويضم تخصصين: الأديان وحوار الحضارات، والعقيدة والفكر الإسلامي، الماجستير في الفقه وأصوله.

وثانياً: برنامج الدكتوراه في الشريعة: ويضم خمسة تخصصات: دكتوراه الشريعة: تخصص التفسير وعلوم القرآن، دكتوراه الشريعة: تخصص السنة وعلوم الحديث، دكتوراه الشريعة: تخصص الأديان وحوار الحضارات، دكتوراه الشريعة: تخصص العقيدة والفكر الإسلامي، دكتوراه الشريعة تخصص الفقه وأصوله.

وقد انبثقت هذه البرامج عن الخطة الاستراتيجية للكلية 2017-2022 الّتي شارك في إعدادها جميع منسوبي الكلية، وانفتحوا في ذلك على شركاء المصلحة، الذين يؤثرون في الكلية أو يتأثرون بمخرجاتها، حتى نضجت واكتسبت صبغة من الشرعية الجماعية بما اتّبعته من منهجية تشاركية في إعدادها.

وتتم إدارة برنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية تحت إشراف قسم العقيدة والدعوة، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. ويقدم البرنامج للبنين والبنات، أما عن طرق عرض البرنامج ولغة التدريس فيقدّم البرنامج من خلال المحاضرات المباشرة داخل الصف، واستخدام الوسائط الإلكترونية بدعم من نظام إدارة التعلم البلاك بورد، ولغة التدريس هي اللغة العربية، ويمكن طرح بعض المقررات باللغة الإنجليزية عند الحاجة.

أما شروط القبول: يُقبل في كلية الشريعة الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من المدارس المستقلة بدولة قطر (QSSC) بنسبة 70 % من المجموع النهائي للمقررات للسنة الأخيرة، أو ما يعادلها من مؤسسات تعليمية أخرى كما هو مبيّن في الفصل (4) من دليل الطالب بجامعة قطر، ويسجل في برنامج الشريعة عام.، وللتخصص في «برنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية» يجب على الطلبة استيفاء متطلبات جامعة قطر لإعلان التخصص الرئيس بما فيها إعلان التخصص الرئيس قبل اجتياز (36) ساعة مكتسبة، ولا يتخصّص الطالب في «برنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية» حتى يجتاز بنجاح مقر: «حفظ وتلاوة وتجويد 1» (QURS 201)، ويتكوّن برنامج البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من (126) ساعة معتمدة، ويتوقع من الطلاب إكمال متطلبات البرنامج في 4 سنوات أكاديمية، وفيما يتعلق بمتطلبات التخرّج: تمنح درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية للطالب الذي يفي بجميع المتطلبات الخاصة بالبرنامج وبحصوله على (2.0) حدًّا أدنى للمعدل التراكمي العام، ويجتاز بنجاح مقرر الحفظ والتلاوة والتجويد 2 (QURS 301).

copy short url   نسخ
23/08/2024
20