+ A
A -
جريدة الوطن

قام وفد من قطر الخيرية برئاسة السيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الدولية بافتتاح عدد من المشاريع التنموية النوعية في جمهورية قرغيزستان، بحضور سعادة السفير القطري السيد علي جابر المري، والمشرف على مكتب قطر الخيرية في بشكيك السيد عبد الناصر فخرو، وعدد من المسؤولين الحكوميين بقرغيزيا، كما تضمن برنامج الزيارة لقاء مع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء الأول القرغيزي.

وخلال الزيارة التقى مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الدولية السيد نواف الحمادي، سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء الأول القرغيزي السيد أديليبيك كاسيمالييف، حيث ناقش الطرفان سبل التعاون في مجال المساعدات الإنسانية وتنفيذ المشاريع الاجتماعية في قرغيزستان، وفقا لما ذكره المكتب الصحفي لمجلس الوزراء. واتفق الطرفان على مواصلة التعاون وتبادل الخبرات في مجال العمل الخيري والمسؤولية الاجتماعية.

افتتاح مسجد كبير

وتم خلال الزيارة افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله، بمدينة قارا بالت في محافظة تشوي، والذي يعد خامس أكبر مسجد في جمهورية قيرغيزستان، بتبرع كريم من الشيخ فيصل بن خليفة بن علي آل ثاني. ويكتسب المسجد أهمية خاصة كونه يتوسط مدينة مكتظة بالسكان، وتوجد بالقرب منه أسواق كبيرة، بينما يقدر عدد من سيترددون عليه لا يقل عن 1000 شخص يوميا.

ويتسع المسجد لحوالي 2000 شخص، ويتكوّن من ثلاثة أدوار تشتمل على مكان لأداء الصلوات ومصلى للنساء، إضافة لمركز تحفيظ القرآن الكريم، ودورات مياه وأماكن للوضوء.

وقد رحب نائب مفتي جمهورية قرغيزستان السيد أتابايوف ساميدين بالضيوف في بداية حفل الافتتاح، وتوجّه بالشكر للمتبرعين من أهل قطر ولقطر الخيرية، وأعرب عن أمله في استمرار التعاون لإنشاء مثل هذه المشاريع التي تخدم المجتمع المحلي، وتعزز صلة القرغيزيين بدينهم.. بدوره قام سعادة سفير دولة قطر السيد علي جابر المري، بإلقاء كلمة ابتهل فيها إلى الله بأن يبارك هذا المشروع، وقدم شكره للأيادي الخيرة التي تبرعت له ولقطر الخيرية، وحث فيها على تواصل هذه الجهود الكريمة التي من شأنها تعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين القطري والقرغيزي.

مجمع أهل قطر متعدد الخدمات

وشهد اليوم الثاني للزيارة افتتاح مشروع مجمع أهل قطر متعدد الخدمات بمنطقة طون في محافظة إيسيكول، الذي يتكون من مسجد وروضة أطفال، ومدرسة ودار أيتام ومستوصف. وقد حضر حفل الافتتاح كل من نائب حاكم محافظة إيسيكول، السيد طون بولوت مامبيتوف، ورئيس بلدية محافظة إيسيكول السيد أولاخول أولان أوموربيكوف.

وفي كلمته أثناء تدشين المشروع أكد رئيس بلدية إيسيكول على أهمية المشروع لأنه يعنى بتربية وتعليم الأجيال، وشدد على التزام البلدية بالاهتمام به والمحافظة عليه، وأعرب عن استعداد بلدية إيسيكول للتعاون والمساهمة مع قطر الخيرية في تنفيذ مزيد من المشاريع التنموية لخدمة المنطقة.

من جهته أشاد السيد عبد الناصر إبراهيم فخرو بتعاون الجهات الحكومية والمحلية مع قطر الخيرية، وأكد في كلمة له على أهمية استدامة المشروع خدمة لسكان المنطقة، ودور التعليم في تنمية المجتمعات المستهدفة.

مركز الريان الخيري

وفي اليوم الثالث للزيارة قام الوفد بافتتاح مركز الريان الخيري، بقرية مانتوش في محافظة نارين. وهو مركز متعدد الخدمات. يتكون من: مسجد ومدرسة وروضة ومركز صحي (يقدم الخدمات الصحية الأساسية لحوالي 10,000 شخص)، وسكن اجتماعي لأسر الأيتام ( 30 شقة)، وبئر ارتوازي، ومشغل خياطة.

في بداية حفل الافتتاح رحب النائب الأول لرئيس محافظة نارين السيد عاديل صولتويوفيتش بالضيوف والحضور وتمنى استمرار التعاون المشترك بين الجهات التي عملت على إنجاز هذا المشروع، ثم قام حاكم منطقة قوجقور السيد/‏ كاميل البسقاروفيتش بإلقاء كلمة جاء فيها: إن هذا المشروع يلبي احتياجا فعليا لمواطني المنطقة من تعليم وصحة ودور للعبادة وإتاحة فرص لتدريب العديد من الأسر المحتاجة وتمكينهم اقتصاديا بالإضافة لتوفير الإيواء المناسب لهم..وعبر سعادة السفير القطري في قرغيزيا عن سعادته بالمشاركة في افتتاح هذا المشروع الكبير وشكر أهل الخير في قطر وقطر الخيرية على دعم وتنفيذ مثل هذه المشاريع التي تسد فراغا مهما في مجالها، كما وجه شكره للجهات الحكومية التي تقدم التسهيلات للعمل الخيري وإنجاز المشروعات التنموية. واعتبر السيد نواف الحمادي في مداخلته بحفل الافتتاح أن هذا اليوم مشهود في حياة هذه القرية لأنه يسهم في تقديم خدمات مهمة تحتاجها في عدة مجالات. وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات تسليم البيوت للمستفيدين.

copy short url   نسخ
25/08/2024
0