الدوحة- قنا- وقع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم) اتفاقيات تمويلية مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، يقوم بموجبها بدعم حزمة من المبادرات التي أطلقتها الوزارة، وتضم برنامج الوعي المالي (عازم)، و(ميثاق الأسرة)، ومبادرة (من الوطن).

وجاء توقيع هذه الاتفاقيات الثلاث تأكيدا على دور الصندوق في دعم المبادرات الاجتماعية التي تهدف إلى تشجيع الشباب القطري المبتكر والمبدع في جميع المجالات، وتعزيز جهود المؤسسات المعنية بالمرأة والأسرة اقتصاديا، وتوفير الدعم اللازم وتنمية الأسر المنتجة من خلال التدريب، وتوفير الخدمات المساعدة، وكذلك توفير مجالات التسويق لهذه المنتجات.

ويُعد برنامج الوعي المالي (عازم) أحد البرامج المهمة التي تم إطلاقها، ويهدف إلى تشجيع المجتمع القطري على الإنتاج، بعيدا عن الاستهلاك غير المسؤول، إضافة إلى تهيئة الأجيال القادمة للاعتماد على مصادر دخل متنوعة تواكب المتغيرات العالمية، وتحافظ على مقدرات الأسرة والمجتمع.

وجاء دعم الصندوق لهذا البرنامج انطلاقا من رؤية قطر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتأمين استمرار العيش الكريم للشعب القطري جيلا بعد جيل.

كما يأتي دعم الصندوق لمبادرة (ميثاق الأسرة)، إيمانا بأهميتها في تقوية الروابط الأسرية وتحقيق التنمية المستدامة، حيث يركز على حقوق وواجبات الأفراد داخل الأسرة، ويسعى لتحقيق التوازن والعدالة فيما بينهم.

ويشمل الميثاق العديد من الجوانب مثل الحقوق التربوية والصحية والمالية والاقتصادية للأفراد، وهو بمثابة دستور ووثيقة تحدد القيم والمبادئ التي تحكم علاقات العائلة وتفاعلاتها في المجتمع.

من جانبها، تعد مبادرة (من الوطن) التي يدعمها الصندوق، من المبادرات المهمة الهادفة إلى ترسيخ ثقافة الإنتاج وتطوير منظومة الأسر المنتجة داخل الدولة، وتطوير مهاراتها.

الجدير بالذكر أن صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية، منذ تأسيسه في عام 2010، قد وضع حجر الأساس للعديد من المشاريع والمبادرات الحيوية في المجال الثقافي والاجتماعي والرياضي والخيري، وتعتبر إسهامات الشركات المساهمة والمدرجة أسهمها في بورصة قطر من أهم الموارد المالية للصندوق، مما يجعلها شريكا أساسيا في تحقيق التنمية المجتمعية.