بدأت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا العام الأكاديميّ 2024-2025 مع أكثر من 7500 طالب مسجّل لفصل الخريف الدراسيّ، ومن بينهم 1500 طالب جديد.

التحق الطلاب الجدد والعائدون بخمس كليات تقدم أكثر من 70 برنامجاً تعليميّاً في مجالات الأعمال، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الصحيّة، والتعليم العام. وتركّزت اختيارات الطلاب القطريين الذين يشكّلون أكثر من 20% من إجمالي عدد الطلاّب الملتحقين بالجامعة، على برامج كليّة الأعمال وكليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات ومن بينها برنامجي البيانات والأمن السيبراني وإدارة الموارد البشريّة، كذلك انضمّ إلى الجامعة أكثر من 70 أكاديميّاً قدموا من قطر ومختلف أنحاء العالم، حاملين خبرة متميّزة تعزّز المستوى التعليميّ العالميّ الذي تقدّمه الجامعة.

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن» «إنّ المهارات والمعرفة التي يكتسبها الطلاب هنا ستجعل منهم كفاءات بارزة في أيّ بيئة مهنيّة.

وأكد أنه خلال هذا العام الأكاديميّ، تقدّم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، 7 برامج جديدة تمّ وضعها بعناية لتلبّي المتطلبات المهنيّة والتكنولوجيّة الحاليّة، وتساهم في النموّ الاقتصاديّ على الصعيدين المحليّ والعالميّ. وتتضمّن لائحة البرامج الجديدة: بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الخدمات اللوجستيّة وسلاسل الامداد وماجستير العلوم في التسويق الرقميّ وريادة الأعمال من كليّة الأعمال؛ وبكالوريوس العلوم في الاتّصال الرقمي والإنتاج الاعلاميّ (مسار عربي- انجليزيّ) وماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعيّ والأمن السيبرانيّ الإدراكيّ في كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

وطرحت كليّة الهندسة ماجستير العلوم في سلامة العمليّات؛ كما طرحت كليّة العلوم الصحيّة بكالوريوس العلوم في التمريض بمساراته الثلاثة أوّلها استقبال طلبة الثانوية العامة، أمّا الثاني فيستقبل الممرضات والممرضين المسجّلين الذين يريدون استكمال دراستهم بعد الدبلوم والثالث لمن يرغب باستكمال دراسته ما بعد دبلوم التمريض العمليّ.

وأشار إلى ان جميع البرامج الجديدة التي تطرحها الجامعة تناسب سوق العمل وخاصة ان جميع برامج الجامعة تأتي بالتنسيق مع شركائنا من الجهات والمؤسسات والشركات.

وأوضح أن الجامعة لديها هذا العام الكثير من المؤتمرات العلمية أبرزها مؤتمر السواحل ودراساتها الذي سيعقد في شهر سبتمبر بمشاركة دولية لـ500 باحث وباحثة من خارج دولة قطر، ومؤتمر تعليم الإنترنت للأشياء الدولي وسيعقد في شهر ديسمبر المقبل، ومؤتمر دولي في تحليل البيانات الطبية، بالإضافة إلى عدد من الورش والفعاليات والمؤتمرات التي تخدم الطلاب والمجتمع بقطاعاته المختلفة والمجال البحثي.

ووجه د. النعيمى رسالة للطلاب الجدد قائلا: في ربوع الجامعة ستتمكّنون من تطبيق هذه المعرفة من خلال المختبرات وأجهزة المحاكاة والجلسات التدريبيّة، وسيكون الابتكار عنواناً لإنجازاتكم. وفي هذه الجامعة التطبيقيّة ستسنح لكم فرصة المشاركة في برامج صيفيّة عالميّة والمنافسة في مسابقات محليّة ودوليّة. وإيماناً منّا بأهميّة الحياة الجامعيّة بمختلف جوانبها، تحتضن الجامعة العديد من النشاطات الطلاّبيّة وتولي أهميّة كبيرة للرياضة والمنافسة في هذا المجال، وكما حصدنا العديد من الألقاب والميداليات في السابق، نتطلّع لأن تساهموا معنا أنتم أيضاً في حصد المزيد من النجاحات».

وأكد الدكتور سالم بن ناصر النعيمي على الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة للبحث العلمي، وقال إنها تنشط كثيرا في هذا المجال الحيوي بالنسبة لدولة قطر، مؤكدا أن الجامعة ساهمت في العديد من الأبحاث العلمية في مختلف المجالات العلمية.

وقد نظّمت الجامعة فعالية «أهلاً» على مدى يومين للترحيب بالطلاّب الجدد وتعريفهم على الجامعة والخدمات المقدّمة. وفي هذا الإطارعقدت دائرة المشاركة الطلاّبيّة التابعة لإدارة شؤون الطلاب العديد من الجلسات التفاعليّة لتعريف المنتسبين الجدد على مرافق الجامعة والحياة الطلاّبيّة فيها، وقد سنحت الفرصة للطلاب بالتواصل مع أساتذتهم وعمداء الكليّات ومختلف الأقسام التابعة لإدارة شؤون الطلاّب، ومنها الصحّة والرياضة، الإرشاد وخدمات سهولة الوصول والقبول والتسجيل والخدمات الطلاّبيّة المركزيّة. وتعكس فعالية «أهلاً» صورة الحرم الجامعيّ النابض بالحياة الذي تتميّز به جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وتساهم في تسهيل انتقال الطلاّب الجدد إلى البيئة الجامعيّة ودعمهم للنجاح في مسيرتهم التعليميّة. بالإضافة إلى الاستشارات الأكاديميّة، تعرّف المنتسبون الجدد إلى النشاطات والبرامج من خارج المنهاج الدراسيّ، ومنها الأندية الطلابيّة التي يمكن أن ينضمّوا إليها ويساهموا في تطوير تجربتهم الجامعيّة.

وقالت السيدة إيمان الشرشني، مشرف الحياة الطلابية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: إن عدد الطلاب المقبولين للعام الأكاديمي الجديد بلغ 1500 طالب، كما أن العدد الإجمالي لجميع كليات الجامعة بلغ 7500 طالب وطالبة، لافتة إلى أن اللقاء التعريف الذي عقد أمس الأحد، هو لكليات الهندسة وإدارة الأعمال، واليوم الإثنين سيكون هناك لقاء تعريفي لطلاب التأسيسي والكمبيوتر والعلوم الصحية والتعليم العام.