+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، عن إطلاق دعوة جديدة للابتكار تهدف إلى معالجة التحديات الحالية في مجال القنوات الرقمية المتعددة، من خلال برامج محادثة آلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي. تتيح هذه الفرصة للشركات الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من الشركات المهتمة تقديم مقترحات لحلول مبتكرة تسهم في توفير تجربة سلسة للمستهلك عبر منصات رقمية متعددة، وذلك في موعد أقصاه 10 سبتمبر 2024.

في هذا الإطار، علقت السيدة: ندى العولقي، مديرة برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، على هذه المبادرة قائلة: «نحن متحمسون لإطلاق هذا المشروع الذي يستفيد من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز التفاعل مع المستهلكين، مما يجعله أكثر كفاءة وسرعة وإرضاءً لهم، كما تساهم هذه المبادرة في بناء منظومة ديناميكية للابتكار من خلال خلق فرص جديدة في قطاع التكنولوجيا، وربط المبتكرين بمقدمي الفرص، وتعزيز ثقافة الابتكار. ويعد تعاوننا مع هيئة تنظيم الاتصالات خطوة استراتيجية لدمج الحلول المتطورة في بنيتنا التحتية الرقمية، مما يعزز في نهاية المطاف تجربة العملاء الشاملة في قطر».

من جانبها قالت السيدة أمل سالم الهناوي، مدير إدارة شؤون المستهلكين بهيئة تنظيم الاتصالات: «إن هيئة تنظيم الاتصالات ملتزمة بالاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز تجربة المستهلكين بشكل كبير، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030، التي تضع تحسين جودة حياة سكان قطر وتقديم خدمات الاتصالات بمستويات عالمية في مقدمة الأولويات.» وأضافت: «نهدف إلى توفير تفاعلات سلسة وفورية وخدمات مخصصة للمستهلكين، وتعد هذه المبادرة خطوة مهمة نحو تعزيز مجتمع رقمي متقدم، وضمان التواصل الفعال والكفء، والحفاظ على ريادة قطر في المشهد الرقمي العالمي».

لقد نجحت هيئة تنظيم الاتصالات في تحويل عمليات حماية المستهلك إلى نظام رقمي شامل، يدمج جميع أصحاب المصلحة والقنوات العامة من خلال نظام إدارة علاقات العملاء المركزي. ومن خلال هذه الفرصة، تسعى هيئة تنظيم الاتصالات إلى الحصول على تقنيات مبتكرة لإنشاء برامج محادثة آلية توليدية تعمل بالذكاء الاصطناعي وتكون غنية بالمعلومات والمعاملات، ويجب أن تتلقى برامج المحادثة الآلية بدقة شكاوى واستفسارات العملاء، مما يوفر دقة عالية في التعامل مع المعلومات وتحليلها في الوقت الفعلي. وينبغي أن توفر الحلول المقترحة إجراء مصادقة للمستخدمين من خلال نظام التوثيق الوطني قبل إصدار أي تحديثات أو معالجة المعاملات، بالإضافة إلى التوافق مع الأطر التنظيمية المعمول بها لدى هيئة تنظيم الاتصالات.

يُعد برنامج قطر للابتكار المفتوح بمثابة المنصة الأساسية للشركات الناشئة والمبتكرين للتفاعل مع المؤسسات والهيئات المحلية من الجهات الحكومية والشركات للمشاركة في تطوير حلول تكنولوجية تعالج التحديات الأكثر إلحاحًا في الدولة في المجالات الخمسة ذات الأولوية الوطنية، وهي الطاقة والصحة واستدامة الموارد والمجتمع والتكنولوجيا الرقمية، على النحو المبين في استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، من خلال تحديد الفرص والتحديات في المجالات التي يمكن للبحوث والابتكار تقديم إسهامات مؤثرة في إيجاد حلول مبتكرة لها.

فقد أطلق البرنامج أكثر من 50 دعوة للابتكار المفتوح بالشراكة مع أكثر من 20 شريكًا محليًا في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك سبيتار، ومطار، وشركة الخليج للمخازن، وأسباير، وبلدنا، وسدرة للطب، وأوريدو، وسهيل سات، وشركة حصاد الغذائية، وكهرماء، وملاحة، وشركة قطر للتأمين، ووزارة العمل، ومتحف قطر الوطني، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة البلدية، والخطوط الجوية القطرية، ومدى، ومكتبة قطر الوطنية. وقد حظي برنامج قطر للابتكار المفتوح باهتمام ومشاركة المبتكرين من قطر ودول أخرى حول العالم.

لمعرفة المزيد حول الفرص التي يقدمها برنامج قطر للابتكار المفتوح وتقديم مقترحاتك، قم بزيارة بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار.

copy short url   نسخ
26/08/2024
0