+ A
A -
محمد أبوحجر

أطلق ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بالتعاون مع وزارة العمل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحسينات جديدة على المنصة الوطنية لتنسيق التوظيف «كوادر» وتطبيق الهاتف، لتحسين تجربة المستخدم للمنصة.

وتشمل هذه التحسينات تغييرا في آلية المطابقة الوظيفية للباحثين المسجلين في المنصة، وتصنيف الوظائف حسب سنوات الخبرة من مستوى التعليم نفسه. وسيتمكّن الباحثون عن عمل الحاصلون على الماجستير أو الدكتوراه وفقا للتحسينات الجديدة من اختيار مستوى التعليم الذي يناسبهم في شاشة الوظائف المتاحة، بالإضافة إلى تحسين آلية المطابقة الوظيفية في النظام لذوي الإعاقة.

وجاءت هذه التحسينات بناءً على اقتراحات مستخدمي المنصة من الباحثين عن عمل، كونهم الجهة الأساسية المستهدفة منها، وذلك بهدف تيسير تجربة استخدام المنصة وجعلها أكثر سلاسة.

وتلبي الواجهة الجديدة لمنصة «كوادر» احتياجات الباحثين عن عمل، خصوصا أنها طوّرت وفقا لملاحظاتهم، حيث عقد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي خلال الفترات الماضية ورشا تجريبية بمشاركة مجموعة من الباحثين عن عمل المسجلين في «كوادر»، تمكنوا خلالها من تجربة التحسينات على المنصة وإجراء اختبار تقييم النظام، كما جرى الاستماع إلى آرائهم ورصد ملاحظاتهم واقتراحاتهم، واكتشاف الصعوبات التي واجهتهم خلال التجربة والعمل على حلّها.

جدير بالذكر قام ديوان الخدمة المدنية خلال الفترة الماضية بربط منصة «شارك» العاملة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالمنصة الوطنية للتوظيف «كوادر» الجديدة، وهو ما يمكن للباحث عن عمل استخدام تقنية الدردشة الآلية (Chatbot) للاستفسار عن حالة الطلبات المقدمة أو تقديم الاقتراحات والملاحظات التي من شأنها المساهمة في تطوير نظام المنصة. وتتيح الدردشة الآلية قياس مدى رضا المستخدمين عن خدمات «كوادر» لتحسين مستوى أدائها.

ويوفّر الربط الإلكتروني أيضا سرعة بالاستجابة لطلبات واستفسارات الباحثين عن عمل وتوفير رحلة أكثر سلاسة لهم.

وتوفرالمميزات التي يمكن الوصول إليها بطريقة أسهل من السابق من خلال الصفحة الرئيسية، مثل «لوحة بيانات الباحث» التي تستعرض جميع طلبات التوظيف أو إلغائها في الصفحة نفسها، وعدد الطلبات المقدمة والمتبقية، وسهولة الوصول للوظائف المتاحة والسيرة الذاتية. وتتيح هذه الصفحة للباحث عن عمل الاطلاع على التصنيف العام ووضعه في نظام القوائم التي تصنف الباحثين عن عمل حسب الأولوية، وعلى السجل الكامل للرسائل القصيرة والإخطارات الرسمية والتنبيهات الواردة للباحث من فريق «كوادر»، وغيرها من الخدمات. وأعلن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي مواصلته العمل على تحديث المنصة الوطنية للتوظيف «كوادر» وإدخال التحسينات عليها بما يلبي متطلبات الباحثين عن عمل ويسهل رحلتهم في البحث عن الوظيفة المناسبة بشكل مستمر.

كما تتيح المنصة أيضا ممن هم على رأس عملهم، إمكانية التسجيل والبحث عن الوظائف المناسبة حسب الوظائف الشاغرة لدى الجهات في المنصة الوطنية للتوظيف «كوادر»، وذلك عبر صفحة «فئة التطوير الوظيفي».

كما أُجريت أيضا تحسينات على خاصية المطابقة الوظيفية لتيسير عملية الحصول على فرص وظيفية ملائمة أكثر للباحثين عن عمل، بالإضافة إلى أنه تم تفعيل نظام التصنيفات للباحثين عن عمل بهدف تسريع عمليات توظيف الكوادر الوطنية في مختلف الجهات والتأكّد من تكافؤ الفرص ولضمان جدية الباحثين عن عمل والمتمثلة في قبول العرض الوظيفي أو البرامج التدريبية التي يقترحها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. وفي جميع الأحوال، يمكن للباحث عن عمل الاطلاع والترشّح على الوظائف الشاغرة في المنصة في أي وقت.

هذا ويواصل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي جهوده في إجراء التحديثات اللازمة وإضافة الخدمات على منصة «كوادر»، بناء على الملاحظات الواردة من الباحثين عن عمل والجهات المشاركة في المنصة لضمان تيسير تنفيذ الإجراءات المختلفة عبر المنصة بوضوح وشفافية أكثر. ويسعى ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إلى تسريع توظيف الكوادر الوطنية بالتنسيق مع الشركاء من خلال تنفيذ حملات التوظيف السريع وتوفير عروض العمل بعد إجراء المقابلات بشكل مباشر لمن تمت الموافقة عليهم من قبل الجهات. وتأتي هذه التحسينات في سياق اختصاص ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تدعم الموارد البشرية المدنية، لا سيما في جانب توطين الوظائف ورفع الكفاءة والاستثمار البشري بمختلف المجالات في الدولة.

copy short url   نسخ
27/08/2024
205